تسريبات تكشف عدم انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي لـ5 سنوات 

39

الأردن اليوم – كشفت تسريبات عن الصفقة المحتملة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015، أن واشنطن قدمت ضمانات بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي لخمس سنوات ونصف سنة.

ووفق مختصون، يترقب الاتحاد الأوروبي رداً لعودة متبادلة بين طهران وواشنطن إلى اتفاق 2015، حيث أشار مسؤول أوروبي إلى أن الكتلة الأوروبية تترقب الرد الأميركي بشأن الطلبات الإيرانية لتعديل المسودة الأوروبية، مشدداً على أنه من المستحيل تقييم الرد الإيراني قبل تلقي الرد الأميركي.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فإن الاتفاق يبدأ بأربعة مواعيد تنفيذية كالتالي:

  • يوم الإجماع: يوقع فيه وزراء خارجية أطراف الاتفاق على المسودة، على أن تبدأ في اليوم نفسه «مراجعة الأوامر التنفيذية للرئيس الأميركي السابق لا إلغاؤها»، وسترفع العقوبات عن المؤسسات الاقتصادية و17 مصرفاً إيرانياً.

  • يوم المصادقة: سيأتي بعد 60 يوماً، بناءً على طلب الطرف الإيراني لعرض الاتفاق على البرلمان، كما تقوم الأطراف الأخرى بالإجراءات المطلوبة.

  • یوم إعادة التطبيق: من المقرر أن يبدأ تنفيذ الاتفاق النووي بصورة كاملة، على أن إيران تعلن استعدادها للخطوة قبل سبعة أيام على ذلك. وفي هذا اليوم ستلغى الأوامر التنفيذية للرئيس ترمب بشكل كامل، كما أن إيران لم ترسل المواد النووية إلى الخارج قبل يوم التطبيق.

  • يوم الإنجاز: يتعين على جميع الأطراف تنفيذ التزاماتهم بعد 45 يوماً من يوم التطبيق.

وتزعم التسريبات أن إيران طالبت الإدارة الأميركية بدفع تعويضات في حال الانسحاب من الاتفاق النووي، كما تعفي الشركات الأجنبية العاملة في إيران من العقوبات.

وبحسب ما نشره الاعلام الإيراني، فإنه من المفترض أن تشمل العملية بيع 50 مليون برميل من النفط الخام، وإلغاء العقوبات عن 150 كياناً إيرانياً، بما في ذلك مؤسسة تنفيذ لجنة أوامر الإمام الخاضعة لمكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، وكذلك إطلاق 7 مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية.

اترك رد