وزير الأشغال: البدء بأعمال إعادة تأهيل طريق العارضة السبت

175

الاردن اليوم  :   قال وزير الأشغال العامة والإسكان، المهندس يحيى الكسبي، إنه سيتم البدء بأعمال إعادة تأهيل طريق العارضة يوم السبت المقبل.

وأضاف الكسبي، أن الأعمال في المشروع تتضمن تحسين وإعادة انشاء وتأهيل الطريق من تقاطع الصبيحي لغاية تقاطع العارضة، ليصبح أربع مسارب مفصولة مع اكتاف وانشاء تقاطع حمرة الصحن، كما يتضمن العمل إعادة ترتيب الجزر الوسطية في تقاطع العارضة لتتناسب مع أعمال التحسين، كما يشمل العمل انشاء وتحسين عبارات تصريف مياه الامطار وأعمال الحماية اللازمة واعمال جدران استنادية، بالإضافة لأعمال السلامة العامة كافة من الإشارات ومتطلبات السلامة المرورية وأعمال الانارة، وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا.

وأكد، أن العمل جار لتجهيز التحويلات المرورية؛ لضمان ديمومة الحركة المرورية على الطريق وسيتم الاعلان عنها قبل بدء الاعمال في المشروع.

يذكر أن مشروع تنفيذ طريق السلط – العارضة ممول بمنحة كريمة من جمهورية الصين الشعبية وبتمويل جزئي من الخزينة، وسيتم تنفيذه من خلال ائتلاف بين شركة صينية تعتبر من الشركات الرائدة والمصنفة عالمياً في تنفيذ مثل هذا النوع من المشاريع وشركة اردنية من الشركات المصنفة درجة أولى في تنفيذ مشاريع الطرق والتي قامت بتنفيذ العديد من الطرق الرئيسية في المملكة.

وتعد طريق العاضة من اخطر طرق المملكة والتي تربط مناطق وادي الاردن بمدن المحافظات وتشكل شريانا اقتصاديا حيث يتم عبر هذا الطريق نقل المنتجات الزراعية الى الاسواق المحلية اضافة لاعتبار الطريق طريقا سياحيا وبيئيا 

الجدير بالعلم بان عدد سكان وادي الأردن   التي تشكل لهم طريق العارضة رابطا اقتصاديا واجتمتاعيا يصل إلى ما يقارب 350 ألف نسمه يتوزعون على ثلاثة ألوية ,لواء ديرعلا ولواء الشونة الجنوبية   , وتعد طريق العارضة الطريق الرئيسي الذي يصل يربط العاصمة عمان بمدن وقرى وادي الأردن .
يذكر ان طريق العارضة يعاني من الضيق والقدم وتكرار حدوث الانهيارات الترابية خلال فصل الشتاء كما شهد وقوع الاف الحوادث المرورية التي خلفت مئات الوفيات والجرحى بالاضافة للخسائر المادية.

 

اترك رد