ارامكو : لتنويع اقتصادها وجذب شركات التكنولوجيا العالمية الناشئة الاستثمار ب 100 مليون دولار لهذا العام

105

الأردن اليوم : يعتزم ذراع شركة “أرامكو” السعودية للاستثمار الجريء، استثمار 100 مليون دولار العام الجاري كجزء من سعي السعودية لتنويع اقتصادها وجذب شركات التكنولوجيا العالمية الناشئة.

وقال “فهد العليدي” الرئيس التنفيذي لمركز أرامكو لريادة الأعمال “واعد”،  إن “المركز سيستثمر حوالي 100 مليون دولار هذا العام، بعد إنفاق حوالي 50 مليون دولار على مدى السنوات التسع الماضية”.

ويستهدف الصندوق البالغ 200 مليون دولار 11 استثمارا في النصف الثاني من هذا العام، وعلاوة على التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية، سيتوسع الاستثمار ليشمل قطاعات مثل التكنولوجيا العميقة، وتكنولوجيا الفضاء، والاستدامة.

ولفت إلى أن “الخطط قيد الدراسة كثيرة للغاية محليا وعالميا.. وقد تسمع في المستقبل القريب عن استثمارين عالميين نأمل في الاستفادة منهما لصالح أرامكو”.

وقال إن “العديد من الشركات الناشئة العالمية ترى طريق التوسع التالي في المنطقة، حيث يتوفر التمويل بوفرة ويمكن أن تكون لها ميزة من خلال الانتقال المحتمل إلى السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي”.

وتابع: “سنجذب الشركات من تلك القطاعات ونضع المملكة كمركز ثقل لهذه المشاريع العالمية”.

وللاستفادة من هذه الفرص، زاد “واعد” حجم استثماراته النموذجية إلى 20 مليون دولار من 5 ملايين دولار، وفقاً لـ”العليدي”.

وفي أول توجه عالمي له، شارك مركز “واعد” في جولة تمويلية قيمتها 13 مليون دولار بشركة “كيو كيو” تكنولوجي، مشغل خدمات إنترنت الأشياء عبر الأقمار الاصطناعية.

وتعكس الخطط طموحات السعودية الأوسع للاستثمار دوليا لتنويع اقتصادها وجذب المواهب.

وتعاني منطقة الخليج حاليا من ندرة في الشركات الناشئة التي تقدر قيمتها بمليار دولار أو أكثر، لكن مع انتعاش أسعار النفط واستعداد السعودية لتسجيل أول فائض في الميزانية منذ ما يقرب من عقد من الزمان، يتوقع “عليدي” المزيد من الفرص

 

المصدر : الخليج الجديد

  

اترك رد