بعد إثارة الجدل.. دائرة الآثار تكشف تفاصيل جديدة حول “جرة عجلون”

901

الأردن اليوم – كشف مدير عام دائرة الآثار العامة الأستاذ الدكتور فادي بلعاوي، اليوم الأربعاء، أن دائرة الاثار العامة ستقوم باستلام القطع الاثرية التي عثر عليها مواطن بمحافظة عجلون من المحكمة بعد انتهاء اجراءات التحقيق، او انتهاء القضية وفقا لما يقرره المدعي العام او قاضي محكمة البداية.

وبحسب بيان الدائرة الذي وصل الأردن اليوم نسخة منه، فإن مديرية آثار عجلون قامت بالكشف الحسي و الفني بحضور الجهات الامنية المعنية على القطع المضبوطة لدى مركز أمن كفرنجة بمحافظة عجلون.

 

وأكد بلعاوي في البيان أنه وبعد الكشف الحسي والفني من مديرة آثار عجلون تبين أن القطع المضبوطة والتي بلغ عددها  451  لا تشتمل على قطع ذهبية، مبيناً أنها عبارة عن مجموعة من القطع المختلطة ما بين الأثرية والحديثة واخرى مقلدة.

وبين أن القطع المضبوطة اشتملت على قطعتي فخار لجرة، وسراج ، وبحسب الكشف الأولي فإن هذه القطع تعود للعصر البرونزي المتوسط، كما اشتملت على مجموعة قطع لعملة من معدن البرونز بحالة تالفة وغير متضحة المعالم وتحتاج الى اعمال تنظيف بالطرق العلمية السليمة، ومعالجة لمعرفة تاريخها على وجه التحديد.

ويوجد بين القطع المضبوطة قطعة لعملة حديثة وقطع اخرى مقلدة حديثا، اضافة الى قطع معدنية من الحديد والرصاص، ما يدل على أن هذه القطع تم جمعها من اكثر من مكان وخلال مدة زمنية ولعدة أعوام ولم يعثر عليها في مكان واحد، بحسب حديث البلعاوي.

 

يشار إلى أن مواطن من سكان لواء كفرنجة بمحافظة عجلون، ووفق ما قال أنه خلال بحثه عن رموز أثرية، وجد جرة فخارية تحتوي على قطع برونزية، حيث قام بعد ذلك بتسليمها الى مركز أمن كفرنجة.

اترك رد