بكلفة 2.5 مليار دولار.. الكشف عن تفاصيل مشروع الناقل الوطني

61

الأردن اليوم – كشف أمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد، تفاصيل تنفيذ مشروع الناقل الوطني، والذي من المتوقع أن تنتهي الوزارة من استكمال إجراءاته المتعلقة بالأمور الفنية والمالية مع نهاية العام الحالي.

وأكد الأمين العام في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، على أن مشروع الناقل الوطني يحرز تقدما كبيرا جدا من الناحيتين الفنية والتمويلية واستكمال الإجراءات اللازمة للسير بالمشروع.

 

وأوضح بأن تنفيذ المشروع سيتم بالشراكة بين القطاعين العام والخاص على نظام “البناء والتشغيل ونقل الملكية”، موضحا أنه جرى تأهيل أفضل 5 ائتلافات لاختيار أفضل العروض المقدمة للبدء بتنفيذ المشروع.

وقال، إنه من المتوقع تقديم عروض الائتلافات نهاية العام الحالي، للبدء بإجراءات الغلق المالي واستكمال الإجراءات المتعلقة بالأمور الفنية والمالية، ليصار بعد ذلك إلى المباشرة بتنفيذ  المشروع الوطني الاستراتيجي.

ويعد المشروع وفقا للأمين العام لوزارة المياه، من البدائل الهامة لقطاع المياه خاصة وأنه لم يتبق للأردن بدائل للتزود بمصادر مائية آمنة ومستدامة من داخل الحدود الوطنية، إلا عبر تحلية مياه البحر الأحمر، ونقلها إلى المحافظات المختلفة، لتعويض الارتفاع المتزايد في الطلب على المياه.

ويقع المشروع ضمن برنامج أولويات العمل الاقتصادية الحكومية 2021-2023 بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث جرى عقد عدة اجتماعات مع المؤسسات وصناديق التمويل الدولية متعددة الأطراف لهذه الغاية.

يشار إلى أن وزارة المياه والري، أصدرت في شهر آذار الماضي، الوثيقة النهائية لمشروع الناقل الوطني لتحلية مياه البحر في العقبة لاستخدامها للشرب”، على المطورين المؤهلين للمشروع “الائتلافات المؤهلة سابقًا وعددها خمسة ائتلافات عالمية”، حيث سيضمن التزويد المائي المستمر لمعظم مناطق المملكة حتى العام 2040 وبكلفة رأسمالية نحو 2,5 مليار دولار أميركي.

 

ويعد المشروع من أكبر مشاريع تحلية مياه البحر في العالم، حيث يهدف إلى تحلية مياه البحر الأحمر في العقبة “العقبة – عمان”، واتباع أفضل الممارسات البيئية، والاستفادة من الطاقة المتجددة بالحد الأقصى لتشغيل المشروع، وتزويد جميع محافظات المملكة بمياه الشرب بطاقة 300 مليون متر مكعب سنويا وهو أولوية للأمن المائي الأردني، وذلك عبر خط ناقل بطول نحو 400 كم إلى جميع المحافظات بحلول عام 2028.

اترك رد