خطوة غير مسبوقة في السعودية.. ما هو سبب تعيين بن سلمان رئيسا للوزراء وما هي مهامه ؟

21

الأردن اليوم – أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمس الثلاثاء، أمرا ملكيا بتعيين ولي عهده الأمير محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء.

ووصف سياسيون قرار الملك سلمان بالمفاجئ، حيث أن الدستور السعودي منح هذا المنصب للملك حتى وفاته وولي عهده يكون نائبا له، موضحين أن الملك سلمان سيترأّس الجلسات التي يشارك فيها، رغم تعيين ولي عهده بمنصبه.

 

ونص الأمر الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، على أن “يكون صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء” بعدما كان نائبا لرئيس المجلس، وهو الملك.

وأضاف: “تكون جلسات مجلس الوزراء التي نحضرها برئاستنا”.

بدوره أكد المحلل السياسي السعودي مبارك آل عاتي أن تعيين بن سلمان رئيسا للوزراء “خطوة تقدمية مهمة جدا تأتي في إطار سعي الملك لتطوير كافة أجهزة وأنظمة الدولة”.

وأضاف أن الخطوة “غير مسبوقة وتهدف لتسهيل إصدار القرارات وتسهيل عملية التطوير، ضمن رؤية المملكة 2030″.

وأشار إلىى أن هذه الخطوة تحصل لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن الأمر الملكي نص على أن القرار جاء استثناء من المادة 56 من الدستور.

وأكد المحل السعودي في تصريحات صحفية، أن القرار سيعطي ولي العهد محمد بن سلمان المزيد من المسؤوليات من أجل السير بالعملية التنموية والتطويرية في المملكة إلى آفاق أوسع.

 

يشار إلى أن محمد بن سلمان أطلق خطة استثمارية طموحة معروفة باسم رؤية السعودية 2030، بـ”هدف جعل الاقتصاد السعودي يرتكز على الاستثمار، بالإضافة إلى عدم اعتماده على النفط كدخل أساسي ووحيد”.

ومن أبرز مشروعاته الضخمة، في خضم سعيه لتنويع اقتصاد المملكة القائم على النفط، بناء مدينة “نيوم” المستقبلية الضخمة، وكلفتها 500 مليار دولار..

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد