الكشف عن تفاصيل ترسيم الحدود بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي

0 15

الأردن اليوم – كشفت وسائل الإعلام اللبنانية، تفاصيل الرسالة الخطية، والتي تسلمها الرئيس ميشال عون، السبت الماضي، من الوسيط الأمريكي آموس هوكستين، حول المقترحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر بيان صحفي رسمي صادر عن الرئاسة اللبنانية، بأن عون تسلم من سفيرة الولايات المتحدة دوروثي شيا “رسالة خطية من الوسيط الأمريكي آموس هوكستين،متعلقة بمقترحات ترسيم الحدود.

ما ذكرته وسائل إعلام لبنانية، فإن المفاوضات غير المباشرة بين بيروت والاحتلال الإسرائيلي، انطلفت برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في أيار/ مايو 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

 

وكشفت مصادر أخرى تفاصيل عن المقترح، أن المنطقة الممنوحة للبنان محددة بخط 23، لكن بيروت تحصل على حقل قانا للغاز بأكمله، والذي يتجاوز جنوبا المنطقة المحاذية للخط 23.

ويؤكد المصدر على أن كتل المنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية ستبقى على حالها، مع عدم منح أي جزء منها للاحتلال.

وبحسب المصدر، فإنه سيتم إعلان المنطقة الواقعة بين “خط الطفافات” والخط 23 منطقة آمنة، ولكن تحت السيادة اللبنانية، لأنها تابعة للمنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية.

يشار إلى أن لبنان يتنازع مع دولة الاحتلال على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا،

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.