72 عاماً على انضمام الأردن لمنظمة اليونسكو

39

الأردن اليوم – يحتفل الأردن، اليوم الثلاثاء، بمرور 72 عاماً على انضمامه للمنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، كما يحتفل بمرور 50 عاماً على اتفاقية حماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي.

ومر على الأردن خلال فترة انضمامه لمنظمة اليونسكو في شهر حزيران من العام 1950، محطات مضيئة وحقق نتائج إيجابية عززت من مكانته الدولية، لا سيما أن الأردن يمتاز بتراث حضاري وثقافي غنيا وفريدا.

وإيماناً من المملكة الأردنية الهاشمية، بفرص التعليم الكاملة والمتساوية للجميع، والسعي غير المقيد للحقيقة الموضوعية، والتبادل الحر للأفكار والمعرفة، انضمت إلى اليونسكو في 1950/6/14، من أجل النهوض بأهداف السلام الدولي والرفاه المشترك للبشرية، من خلال العلاقات التعليمية والعلمية والثقافية مع شعوب العالم.

وتعمل اليونسكو منذ إنشائها عام 1945، على إيجاد أدوات تعليمية لمساعدة الناس على العيش كمواطنين عالميين بمنأى عن الكراهية والتعصب، كما تحرص على انتفاع كل طفل وكل مواطن بالتعليم الجيّد.

وتسعى المنظمة إلى توطيد الأواصر بين الشعوب من خلال تعزيز التراث الثقافي ومفهوم التساوي بين الثقافات، كما تعزز المنظمة أيضاً البرامج والسياسات العلمية باعتبارها منابر لتحقيق التنمية وضمان التعاون، وتدافع عن حرية التعبير باعتبارها حقاً وشرطاً أساسياً من أجل تحقيق الديمقراطية والتنمية.

ونظراً لدور المنظمة كمختبر للأفكار، فإنها تساعد البلدان على اعتماد معايير دولية، وتعد برامج لتعزيز التداول الحر للأفكار وتشاطر المعارف، كما كان لها المساهمة الكبيرة في بناء السلام، والقضاء على الفقر، والتنمية الدائمة والحوار بين الثقافات.

بترا

اترك رد