موقع المشهد في الكرك.. شاهد على أول معركة إسلامية خارج الجزيرة العربية

0 36

الأردن اليوم –  احتضنت أرض الأردن أول غزوة بالإسلام خارج الجزيرة العربية بالسنة الثامنة للهجرة، وكان موقع المشهد في بلدة مؤتة بمحافظة الكرك شاهدا على أول معركة وهي “مؤتة” والذي يجسد العمق الحضاري والتاريخي للأردن عبر العصور.

وتعتبر معركة مؤتة، أول الفتح وبداية للتوسع بانتشار الإسلام بالمحيط الجغرافي للجزيرة العربية، وفقا لما جاء على لسان الدكتور عزام الشمايلة من وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، أمس الخميس، حيص استعرض الدلالات التاريخية والدينية والحضارية والسياحية لموقع المشهد بالذاكرة الوطنية العربية والإسلامية، وأهميته السياحية.

وتتبع الشمايلة مجريات معركة مؤتة والخطط العسكرية التي انتهجها القادة المسلمون عبدالله بن رواحة وزيد بن حارثة وجعفر الطيار واستشهادهم تباعا، مشيرا إلى أن أضرحتهم ما تزال ماثلة بمقامات الصحابة بالمزار الجنوبي، مؤكدا حرص الأردن على تخليد هذا الأرث الحضاري التاريخي الديني المهم، حيث تم إقامة جامعة مدنية وعسكرية باسم مؤتة بالقرب من المشهد، بالإضافة إلى عمليات الإعمار والترميم لمقامات الصحابة الإجلاء.

ومن جانبها أكدت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة إن إعادة إطلاق برنامج وهج المكان يأتي من الحرص الدائم على تجذير ثقافة الأمكنة ووهجها الحضاري والتاريخي والتعريف بها من مختلف الجوانب كشواهد حية على عمق حضارة الأردن وإنجازات إنسانه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.