بحضور ماكرون قمة «بغداد 2» في الأردن لتحصين العراق… وملفات إقليمية حاضرة

135

الأردن اليوم – يستضيف الأردن الثلاثاء المقبل، في البحر الميت، قمة بغداد2، التي يراد لها أن تكون استمراراً لقمة بغداد 1 التي عقدت في العاصمة العراقية نهاية آب من العام الماضي. وجديد القمة المقبلة أنها ستضم عضوين جديدين هما البحرين وعمان إلى جانب مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات وقطر وتركيا وإيران وبالطبع العراق وفرنسا.

وفي بيانات سابقة، أكدت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيشارك في القمة بعد أن كان حضر القمة السابقة في بغداد.

وتؤكد باريس أن القمة تقوم على مبدأ توفير إطار يضم العراق والدول الرئيسية الفاعلة في المنطقة إلى طاولة واحدة للتداول بداية حول شؤون العراق وأيضاً التحاور بشأن المسائل المشتركة للمنطقة، مضيفة أن هذه المسائل تواجهها كل الدول مهما يكن النظام السياسي القائم فيها.

من جهتها ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان سيتوجه إلى العاصمة عمان للمشاركة في الاجتماع.

يذكر أن السفير الإيراني في لبنان كان قد أكد في وقت سابق أن من المحتمل أن تشهد القمة لقاء ثنائيا بين ممثلي إيران والسعودية، لكن مصادر إيرانية أكدت أنه لا يوجد أي برامج لعقد لقاء إيراني سعودي على هامش القمة حتى الآن.

ومن المتوقع أن يكون هناك لقاء بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، خلال القمة.

يشار الى أن المؤتمر سيعقد لمناقشة التحديات التي تتعلق بالأمن الغذائي والأمن الدوائيّ وأمن الطاقة في المنطقة والعالم، بمشاركة المملكة الأردنية الهاشمية ومصر والعراق وعدد من الدول المتوقع مشاركتها ومنها فرنسا.

اترك رد