محافظة: احالة العديد من ملفات ومخالفات رئيس الجامعة السابق إلى هيئة النزاهة

2٬943

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة، أن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الحالي قام باحالة العديد من الملفات والمخالفات ومنها ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.
واضاف خلال جلسة نيابية بأنه سيتم إجراء المناسب عند صدور القرار من قبل الهيئة.

من جهته كشف النائب نضال الحياري عن تجاوزات في جامعة البلقاء التطبيقية ارتكبت في عهد الرئيس السابق، وقال إنه “فساد بالملايين.”

 

وقال الحياري في جلسة النواب الرقابية الأربعاء، إنّ الرئيس السابق صرف مكافآت بقيمة 693 ألف دينار لموظفين مقربين منه مشيراً إلى أنّ هناك لجنة في الجامعة أكدت وجود المخالفات الإدارية والمالية.

 

وتحدث الحياري عن مخالفة بمشروع تركيب الطاقة الشمسية الذي كلف الجامعة قرابة 1,8 مليون دينار من قبل متنفذ دون طرح عطاء قانوني، وإضافة إلى ذلك تكبد المشروع كلف قاربت مليون ونصف دينار بدل فواتير كهرباء.

 

وأشار إلى أنّ الرئيس السابق قام بإلزام تدريس كتاب تقوم الجامعة بتحصيل ثمنه من قبل الطالب بقيمة 25 دينار وبوساطة شركة.

 

كذلك فقد تم تلزيم مطعم الجامعة من قبل شركة أجنبية غير مسجلة في دائرة مراقبة الشركات وليس لها عنوان في الأردن، ما ضيع على الجامعة فرصة استثماره وتشغيله بأكثر من نصف مليون دينار، مشيراً إلى صلة قرابة بين أحد اعضاء مجلس رئاسة الجامعة وصاحب المطعم.

كما اتهم الحياري الرئيس المعفى من قبل مجلس التعليم العالي، التلاعب في الترفيعات والتعيينات، واتخاذه نهج المحسوبية، حيث عمل على تأخير الترفيع لمجموعة من الأساتذة لعدم قربهم منه.

اترك رد