وصفة يابانية لتصميم الروبوتات العملاقة في الإمارات

58

قدّم مامورو ياكوتا -صانع شخصية الرسوم المتحركة «ناروتو» اليابانية الشهيرة- وصفته لرسم وتصميم روبوتات عملاقة وأبطال خارقين من مختلف الأنواع والأشكال، وكيفية تكييفها ضمن مسلسلات “المانغا” و”الأنمي”، للمشاركين في مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة ضمن فعاليات يومه الأخير.
اختتم مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة -الأول من نوعه في المنطقة- فعالياته الجمعة بعد أن جمع على مدار 3 أيام نخبة من أشهر الفنانين، والرسامين، والمخرجين، والمنتجين في صناعة الرسوم المتحركة حول العالم بهدف تطوير صناعة الرسوم المتحركة في الإمارات والمنطقة العربية عبر مجموعة متنوعة من الدورات المتخصصة، وعروض الأفلام، واللقاءات، والورش التفاعلية.
لفت يوكوتا خلال ورشة حملت عنوان «طريقة رسم الروبوتات العملاقة وأبطال الأنيمي الخارقين» أنظار الجمهور بجلسة رسم حيّة بقلم الرصاص وسط جو تفاعلي نابض بالحياة، مقدماً جانباً من خبرته ومسيرته المهنية؛ إذ عمل مخرجاً ورساماً في العديد من أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة الشهيرة عالمياً، مثل: «DNA»، و«Death Note»، و«NarutoShippuden»، و«Gatchaman Crowds».
وقال يوكوتا: «كل مفصل في الروبوت ينطوي على أهمية كبيرة، فعندما نضيف أو نزيل مفصلاً يصبح لدينا شخصية مختلفة تماماً، ومهما كان نوع الروبوت أو شكله فإن القصة، وتوصيف الشخصيات، ونوع الخطوط والزوايا عوامل تحدد الشخصية بصورتها النهائية».
وأشار إلى وجود نوعين من الروبوتات هما «العملاقة» التي تكون أحجامها خارقة للطبيعة، و«الواقعية» التي تخضع لقوانين الفيزياء والقيود التكنولوجية. وقال: يختلف النوعان من حيث طريقة التصميم والصفات الشخصية، إضافة إلى حركاتهما وأساليبهما القتالية. ورسوم الروبوتات العملاقة بدأت تنتشر خارج اليابان وبعيداً عن قطاع ألعاب الفيديو، وباتت تستخدم في العديد من الأفلام.
وردّاً على سؤال أحد المشاركين حول السبب الذي دفعه للعمل في مجال الرسوم المتحركة أجاب يوكوتا بأن كل شيء بدأ من المطعم الذي كان يعمل فيه عندما كان شاباً، وقال: «كنت مفتوناً برسوم الشخصيات المعلقة على جدران المطعم، وشعرت بالحماس والشغف لاستكشاف هذا العالم المليء بالفضول والإبداع».

اترك رد