السعودية تدعو المجتمع الدولي لاجتثاث فقر الطاقة

وزير الطاقة: القضية أخلاقية يعاني منها أكثر من مليار إنسان

18

الاردن اليوم – شدَّد وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز على ضرورة اجتثاث فقر الطاقة الذي يواجه بعض البلدان، متوجهاً إلى المجتمع الدولي بالقول إن القضية أخلاقية يعاني منها أكثر من مليار شخص يفتقد أبسط وسائل الطاقة.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير السعودي في الاجتماع الوزاري الرابع عشر للطاقة النظيفة، والاجتماع الوزاري الثامن لمهمة الابتكار، الذي انعقد في مدينة غوا الهندية.

وتُعدّ السعودية من أوائل البلدان التي تطالب المجتمع الدولي بمكافحة فقر الطاقة حول العالم، وتحديداً في عام 2007، حينما لفتت الانتباه إلى هذه الإشكالية الذي تعاني منها بعض الدول.

من جهة أخرى، أعلن الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، على هامش الاجتماع، توقيع اتفاقية تعاون مع منتدى الطاقة النظيفة «سي إي إم»، ومبادرة مهمة الابتكار «إم آي»، التي ترمي إلى مجابهة تحديات قضايا الطاقة العالمية والاقتصاد والاستدامة.

ورأس وزير الطاقة، بمشاركة وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة الهندي راج كومار سينغ، اجتماع طاولة مستديرة حول الهيدروجين النظيف، بالإضافة إلى جلسة حوارية لتخفيض الانبعاثات من جميع المصادر.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة عضو نشط في عدد من المنظمات والمنتديات الدولية التي تُعنى بالتغير المناخي، مثل منتدى الحياد الصفري للمنتجين، والميثان العالمية، والمنتدى القيادي لفصل واحتجاز وتخزين الكربون، ومهمة الابتكار في مجال الطاقة.

وتؤكّد هذه المشاركات دور المملكة الفاعل، على المستوى الدولي، في مواجهة آثار التغير المناخي، والإسهام في الجهود الدولية الرامية إلى خفض الانبعاثات، من خلال تنويع مزيج الطاقة المستخدم في المملكة، وتعزيز استخدام تقنيات نظيفة لجميع مصادر الطاقة، بما فيها المتجددة والمواد الهيدروكربونية.

التعليقات مغلقة.