“الصحة العالمية”: نشعر “بالفزع” إزاء الهجوم على المستشفى الإندونيسي

4٬302

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تشعر بالفزع إزاء الهجوم الذي استهدف اليوم المستشفى الإندونيسي في شمال قطاع غزة”.

وأضافت المنظمة في بيان مساء الاثنين “تعرض المستشفى الإندونيسي لأضرار بسبب ما لا يقل عن خمس هجمات منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وأفادت التقارير أن الهجوم الأخير أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 12 شخصًا، من بينهم مرضى ومرافقيهم المقيمين في المستشفى”.

و”حسب التقارير، أصيب عشرات الأشخاص أيضًا في الهجوم، بعضهم بجروح خطيرة ومهددة للحياة. لا ينبغي أبدًا أن يتعرض العاملون في مجال الصحة والمدنيون لمثل هذا الرعب، وخاصة أثناء وجودهم داخل المستشفى”، وفق البيان.

وتابعت: “وفقا لآخر التقارير، لا يزال المستشفى الإندونيسي محاصرا. ولم يُسمح لأحد بالدخول إلى المستشفى أو الخروج منه: ووردت تقارير عن إطلاق نار باتجاه أولئك الذين حاولوا المغادرة، ولكن لم تقع إصابات أو وفيات حتى الآن”.

وأردفت: “يواجه المستشفى، مثل المستشفيات الأخرى في شمال غزة ومدينة غزة، انقطاع التيار الكهربائي منذ توقف المولدات الرئيسية والثانوية عن العمل منذ عدة أسابيع بسبب نقص الوقود. كما أنها تواجه نقصاً حاداً في المياه والأدوية والإمدادات الأساسية. ولا يستطيع المستشفى سوى تقديم الخدمات الأساسية، مما يعرض حياة المصابين بإصابات خطيرة وحالات الطوارئ الطبية الأخرى لخطر مباشر”.

وسجلت منظمة الصحة العالمية 335 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، بما في ذلك 164 هجومًا في قطاع غزة و171 هجومًا في الضفة الغربية.

ونتيجة لهذه الهجمات ونقص الوقود والأدوية والمياه الصالحة للشرب وغيرها من الموارد الأساسية، انخفضت سعة أسرة المستشفيات في غزة من 3500 سرير قبل 7 أكتوبر إلى 1400 سرير، مما يترك فجوات حرجة للمرضى الذين يعانون من إصابات وأمراض أخرى. التي تتطلب دخول المستشفى.

التعليقات مغلقة.