الهيئة العامة لاتحاد الناشرين تدعو إلى مؤتمر وطني دفاعاً عن الكتاب

88

الأردن اليوم – دعت الهيئة العامة لاتحاد الناشرين الاردنيين إلى عقد مؤتمر وطني دفاعا عن الكتاب والثقافة، بمشاركة ممثلي المجتمع الأردني كافة، وتشكيل لجنة متابعة تنبثق عنه لمتابعة الغاء الضريبة ودعم صناعة الكتاب.

وناشدت الهيئة باجتماعها السنوي العادي الذي عقدته أمس، وأقرت خلاله التقريرين الاداري والمالي عن السنة المنتهية 2017 وزراء الثقافة والتربية والتعليم والتعليم العالي بالدفاع عن الكتاب وصولا إلى العودة عن قرار فرض الضريبة على الكتب.

وقال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين فتحي خليل البس ان موضوع فرض ضريبة عامة على الكتاب استغرق المساحة الأكبر من النقاش، مضيفا ان الهيئة العامة رفضت مبدأ فرض الضريبة على الكتاب، وطالب الجهات المعنية بدراسة ظروف صناعة النشر ووضع خطة لدعمها لتتمكن من الاستمرار، كما تم تكليف الهيئة الادارية بمواصلة الاتصالات والنشاطات التي تطالب بتنفيذ توصية مجلس النواب للحكومة بإلغاء الضريبة على الكتاب والقلم.

وأضاف ان الهيئة العامة أكدت على شعارها “لا لتجويع العقول” وعلى مبدأ “أن اي مبلغ مالي يدخل الى خزينة الدولة من الضريبة على الكتب لا يعادل الضرر الشامل الذي سيصيب المجتمع ثقافيا وحضاريا وسياسيا”، كما حذرت من المخاطر التي تهدد إقامة معرض عمان الدولي للكتاب هذا العام بسبب فرض الضريبة.

اترك رد