الاحتلال يصادق غدا الأحد على تعيين السفير الجديد بالأردن

140

الأردن اليوم – ستصادق الحكومة الإسرائيلية في جلستها الاعتيادية، التي ستعقد غدا الأحد ، على تعيين سفيراً جديداً لها في العاصمة عمان، وهو “أمير فيسبورد”.

وبحسب المصادر الإسرائيلية فإن السفارة في عمّان فتحت مجددا منذ ثلاثة أسابيع، إلا أنها لم تحتوي على سفير طوال هذه الفترة.

ويتولى فيسبورد رئاسة شعبة الشرق الأوسط، في مركز البحوث السياسية التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية. وبالرغم من أنه يعتبر من الموظفين الكبار في هذه الوزارة، وأحد الخبراء في شؤون العالم العربي، إلا أنه لم يعين في السابق سفيرا لبلد عربي.

وكانت وزارة الخارجية بحسب وسائل اعلام اسرائيلية قد اتخذت القرار بتعيينه قبل أسبوعين بعد احتجاج الموظفين في وزارة الخارجية على عدم تعيين سفير في الأردن، وعبروا عن احتجاجهم على عدم تعيين سفير بالأردن في رسالة بعثوا بها إلى مدير عام وزارة الخارجية.

ويأتي التعيين بعد ان قدمت حكومة إسرائيل مذكرة رسمية للأردن عبّرت فيها عن ‘أسفها وندمها’ إزاء حادث السفارة الإسرائيلية بعمان، ومقتل القاضي رائد زعيتر برصاص أحد الجنود الإسرائيليين.

وتعهدت تل أبيب في المذكرة بتعويض اهالي الأردنيين الاثنين اللذين قتلا في حادث السفارة الإسرائيلية، وعائلة القاضي رائد زعيتر الذي قتل على يد أحد جنودها على الحد الفاصل بين الضفة الغربية والأردن عام 2014.

كما تعهدت رسميا بتنفيذ ومتابعة الإجراءات القانونية المتعلقة بالحادث.

اترك رد