القضاة: الأردن يسعى لتعزيز علاقاته التجارية مع افريقيا

83

الاردن اليوم – اكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة ان الاردن يسعى لتعزيز علاقاته التجارية مع دول القارة الإفريقية خصوصاً نيجيريا، مشددا على ضرورة رفع مستوى التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين من خلال توقيع اتفاقية تعاون مشترك.

وقال القضاة خلال لقائه اليوم الاحد بمقر غرفة تجارة عمان، وفد غرفة تجارة ابوجا، ان نيجيريا تعتبر بوابة تصديرية لدول القارة الإفريقية نظرا لموقعها الاستراتيجي الذي يمكنها من النفاذ بمختلف الصادرات للدول المحيطة ما يمكن المملكة الاستفادة من هذه الميزة لتصدير منتجاتها للدول المحيطة بها.

واضاف ان الاردن يعتبر أيضاً موزعاً وبوابة تجارية لدول المنطقة والعالم، ويتمتع ببيئة استثمارية خصبة وعلى نيجيريا الاستفادة منها، مشيراً إلى ان المملكة تسعى لجذب الاستثمارات بالقطاعات المختلفة بالإضافة لمشروعات إعادة الاعمار بالمنطقة.

واوضح وزير الصناعة خلال اللقاء، الذي حضره السفير النيجيري لدى المملكة هارونا انجوجو، ان القطاعين العام والخاص الأردني بصدد ترتيب زيارة لوفد اقتصادي لجمهورية نيجيريا خلال شهر أيار المقبل بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وبحث فرص الاستثمار فيهما.

وأوضح أنه سيتواصل مع الجهات المعنية بخصوص تدشين خطوط طيران مباشرة بين البلدين لجذب السياح وخصوصا للسياحة العلاجية بالمملكة في ظل تميز القطاع الصحي والعلاجي بالمملكة.

بدوره، لفت رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد إلى أهمية السوق النيجيرية للمملكة ما يوجب العمل بشكل مشترك لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين، خصوصا في ظل وجود اهتمام مشترك واستيراد المملكة للغاز الطبيعي من نيجيريا.

ودعا العين مراد الوفد النيجيري للبحث مع حكومة بلادهم في إمكانية توقيع اتفاقية تعاون تجاري مع المملكة، مؤكداً ضرورة تعاون الجانب النيجيري للترويج للسوق الأردني والفرص والامكانيات الاقتصادية والاستثمارية المتاحة فيها لدى التجار والمستثمرين وأصحاب الأعمال في نيجيريا.

واشار نائب رئيس غرفة تجارة أبوجا النيجيرية مجتبى أبو بكر الى ان بلاده تؤمن بأن الأردن يبذل قصارى جهده لتعزيز علاقاته التجارية والاستثمارية مع القارة الإفريقية، مرحبا بنية الجانب الأردني لتشكيل وفد لزيارة نيجيريا لما لها من أهمية في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

اترك رد