(كنت في البترا) ..مشروع لجمع الصور التي التقطها سياح العالم للموقع

77

الأردن اليوم – أطلق المفوض الأسبق في إقليم البترا التنموي السياحي الأستاذ الدكتور محمد الفرجات، مشروع «كنت في البترا»، والذي يهدف إلى جمع الصور التي التقطها سياح العالم في البترا، منذ بدايات التصوير وحتى اليوم.

وقال الفرجات « منذ إعادة اكتشاف البترا عام 1812 زار المدينة ملايين الزوار من مختلف جنسيات العالم، ولقد كانت وما زالت الكاميرا القاسم المشترك، بين الزوار الذين يحرصون على تخليد زيارتهم للبترا بصورة شخصية أمام معالمها المبهرة، وتعتبر الصور التي التقطت لمعالم المدينة عبر الأيام مصادر مهمة يمكن الاستفادة منها بشكل كبير من قبل القائمين على حماية البتراء ومعالمها، وتفاصيلها الإنشائية والفنية».

وأضاف الفرجات، أن هذا المشروع الذي طوره خبير الآثار هاني الفلاحات، يسعى إلى ترويج المدينة عالميا، إضافة إلى جمع مادة مصورة عن البترا وتقديم هذه المادة للقائمين على حماية المدينة، من اجل ملاحظة طبيعة التغيير وحجمه للمعالم الأثرية والتفاصيل الإنشائية.

كما يسعى المشروع بحسب الفرجات، إلى جمع المعلومات التي كتبها الزوار عن المكان وتقديمها للخبراء لقراءة انطباعات الزوار، وطريقة رؤيتهم للمدينة، واستنباط أفكار تسويقية تساعد مفوضية البترا وهيئة تنشيط السياحة وملحقيها في تحديد لغة التخاطب مع شعوب العالم حسب جنسياتهم وثقافاتهم، أثناء عمليات تسويق البترا والأردن كمقصد سياحي.

وبين الفرجات، أن المشروع سيقوم على جمع وحفظ اكبر عدد ممكن من عناوين المشاركين على الشبكة الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي كقاعدة معلومات لاستهدافهم هم وأصدقاؤهم بأية عروض أو برامج تسويقية مستقبلاً.

وأوضح أن المشروع سيعمل على ربط أعداد هائلة من المشاركين حول العالم وأصدقائهم بموقع الكتروني نشط لأكثر من عامين أثناء متابعة نشاطات الفعالية وأخبارها، وإعلان النتائج والفائزين، وعروض برامج حضور الفعالية، تمهيدا لإقامة أكبر معرض صور تراثية من شتى دول العالم لموقع أثري في العالم ليدخل موسوعة غينيس العالمية، وإقامته في أكثر من عاصمة عالمية تباعا.

وأشار الفرجات الذي قدم فكرة المشروع لمكتب رئيس مجلس مفوضي البترا، إلى أنه يتوقع تنفيذ هذا المشروع بالتشارك مع مختلف الجهات الرسمية وفعاليات القطاع الخاص السياحية والمعنيين بالحفاظ على إرث مدينة البترا الحضري.

اترك رد