انتهاك حقوقي بإضرار مصلحة “الأطفال الفضلى” ومنع الغير حاضنين من دخول المدارس لمتابعتهم – فيديو

188

*العقرباوي: الوزارة تمنع غير الحاضنين من متابعة أبنائهم داخل المدارس

*العقرباوي: يحق للحاضنين رفع دعوى للمحاكم على إدارة المدرسة بتسليم الطالب لغير الحاضنين

*الناشط الحقوقي المعايطة يؤكد بأن تعليمات الوزارة بمنع غير الحاضنين من متابعة أبنائهم داخل المدارس هو انتهاك للأبناء ولغير الحاضنين

*المعايطة: تخوف الوزارة بخطف الأبناء من قبل الغير الحاضنين غير مبرر

 

الأردن اليوم – الولاية والحضانة على الأطفال بعد الطلاق في المدارس، وانتهاك حقوقي بسبب تعليمات وزارة التربية والتعليم بمنع الغير حاضنين لمشاهدة أبنائهم ومتابعته تحصيلهم وسلوكهم داخل المدارس.

لاول مرة يطرح في الاعلام الاردني عبر قناة “الأردن اليوم” ضمن برنامجها “كلام صريح” والتي استضافت الناشط في حقوق الانسان الدكتور عاكف المعايطة ومديرة الارشاد والتوجية في وزارة التربية والتعليم الدكتورة سوزان العقرباوي، واحدة الحالات من تلك الملف السيد عبد الحافظ.

قالت مديرة الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم الدكتورة سوزان العقرباوي أن المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية تمنع الغير حاضنين من مشاهدة أبنائهم أو متابعه تحصيلهم الدراسي أو متابعه نشاطاتهم داخل المدارس الا بعد موافقة الحاضنين.

تابع التفاصيل

وأضافت العقرباوي لقناة “الأردن اليوم” ضمن برنامجها “كلام صريح” مع الزميلة عبيدة عبده، أن المدارس ليست مكان للمشاهدة والاستزارة لغير الحاضنين وأن تلك المدارس هي مكان للتعليم فقط، مبينتاَ بأن ادارة تلك المدارس تعتبر الحاضنين هو ولي الأمر الوحيد عن الطالب.

وأشارت العقرباوي بأن الوزارة تتخوف من وقوع حالات لخطف الأطفال من قبل الغير الحاضنين أو إخراجهم من المدارس، موضحتاً بأنه يحق للحاضنين رفع دعوى للمحاكم على إدارة المدارس بتسليم الأبناء لغير الحاضنين من دون علم الحاضنين والمساعد على خطف الأطفال.

وأكدت العقرباوي بأنه لا يوجد قانون أو تعليمات تمنع الغير حاضنين من عدم الحصول على المعلومات التعليمية للأبناء داخل المدارس، وانما المحاكم تصدر قراراً بمنع الغير حاضنين من دخول المدارس لمتابعة نشاطات الطفل.

ومن ناحية أخرى استهجن الناشط في حقوق الأنسان الدكتور عاكف المعايطة تصريحات العقرباوي وخصوصاً بعدم وجود تعليمات في المحاكم الشرعية بمنع الغير حاضنين من متابعه الأطفال في المدارس الا بعد موافقة الحاضنين.

وأكد المعايطة بأن تعليمات وزارة التربية والتعليم بمنع الغير حاضنين من متابعة أبنائهم داخل المدارس هو انتهاك للأبناء ولغير حاضنين، مضيفاً بأن على وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في تلك التعليمات والأنظمة لتتيح السماح لغير الحاضنين بمتابعة أبنائهم داخل المدارس.

وتساءل المعايطة حول تخوف الوزارة  بخطف الأبناء من قبل الغير الحاضنين، مع أن المحاكم وضعت عدة قوانين لحماية الأطفال من وقوع مثل هذه الحالات وكان أهمها قرار منع السفر خارج البلاد، مبيناً بأن هذا التخوف من قبل المدرسة غير مبرر.

وأكد المعايطة بأنه لم يصدر قانون أو قرار من أي قاضي شرعي أو المحاكم الشرعية للمدارس بمنع الغير حاضنين من مشاهدة أبنائهم ومتابعة تحصيلهم الدراسي أو نشاطاتهم داخل المدارس، موضحاً  بأن الأم لا تحتاج الى حجة حضانة لأن الأم لديها الحضانة الشرعية وبحكم قانون الأحوال الشخصية.

للمزيد شاهد الفيديو:

 

اترك رد