5 أطعمة رمضانية تطهر المعدة

100

الأردن ايوم – صعوبة الهضم ومشكلات المعدة تؤرق الكثيرين خلال شهر رمضان، وذلك نتيجة العادات الغذائية غير الصحية، بالاضافة إلى الإفراط في الـ”أطعمة” الغنية بالأملاح والسكر التي تسبب إجهاد الجهاز الهضمي.

وفي هذا الشأن، ينصح خبراء التغذية بأهمية تناول وجبات من شأنها تطهير المعدة حتى تستطيع إفراز العصارات الهاضمة وامتصاص العناصر الغذائية من الطعام، والتي سنستعرضها في هذا الموضوع على النحو التالي:

1- تناول الموز في رمضان على وجبتي الفطور والسحور وذلك لاحتوائه على القيم الغذائية الضرورية للجسم، فهو غني بالألياف القابلة للذوبان التي تعزز من هضم الطعام وتطهر المعدة من السموم.

 

2- الثوم من المواد الغذائية المهمة لتقوية الجهاز المناعي وطرد السموم من الجسم، لذلك فتناول الوجبات التي تحتوي على الثوم في رمضان ضروري لتطهير الجسم والمعدة.

 

3- الخضروات الورقية الخضراء الغنية بالكلوروفيل لمساعدته في استشفاء الأنسجة التالفة في الجهاز الهضمي، كما أنها تمد الجسم بكمية أكبر من الأكسجين وتساعده على التخلص من السموم.

 

4- تناول كميات كبيرة من المياه في رمضان للحماية من العطش أثناء الصيام ولدورها في طرد السموم من الجسم، حيث تعمل على ترطيب الجسم وتساعد على تنشيط إفرازات المعدة الهضمية، مما يقلل من فرص الإصابة بعسر الهضم وتنظف القولون من السموم المخزنة به.

 

5- تناول كوب من الحليب أو الزبادي على وجبة السحور، فالزبادي والحليب لهما دور كبير في تنقية الجسم بشكل عام من السموم. كما تحتوي منتجات الألبان على البكتيريا المفيدة والتي تجدد الخلايا المبطنة للأمعاء والمعدة وتمنع تراكم البكتيريا الضارة.

 

اترك رد