أوقاف اربد تعقد مجلسها الثالث بعنوان علماء القدس في الاسلام

54

الأردن اليوم – عقدت مديرية أوقاف إربد الثانية المجلس العلمي الهاشمي الثالث اليوم الخميس في مسجد الفيحاء بعنوان المجلس (علماء القدس في التاريخ).

وتحدث في بداية المجلس الدكتور محمد عبابنه قاضي محكمة استئناف إربد الشرعية، حيث أشار الى أنه وجد في القدس أكثر من ثلاثمائة عالم مسلم كانوا يعلمون الناس أمور دينهم ويستقبلون الناس لتقديم الفتوى لهم.

وقدم شرحاً مفصلاً للعالم المقدسي إبن قدامة المقدسي الحنبلي صاحب كتاب المغني وتكلم عن علمه وفقهه وأدبه وكرمه وتواضعه رحمه الله ناهيك عن سمعته العلمية الشرعية في زمنه وعدد التلاميذ الدارسين على يديه في بيت المقدس وأن طلبة العلم كانوا يتوافدون إليه من كل الأمصار طمعاً في علمه.

و عرض مفتي الدفاع المدني حسن مخاترة بتقديم نماذج من العلماء الربانيين المجاهدين في القدس الشريف عبر التاريخ مثل الامام ابو حامد الغزالي والامام ابن الجوزي وغيرهم من العلماء الذين كان لهم دور في تثبيت الامة ونصرها على اعدائها كقطز في عين جالوت .

وأشار إلى الارتباط العقائدي بين المسلمين والأقصى وأن الأردن حريص كل الحرص على الدفاع عن القضية الفلسطينية عامة والأقصى خاصة في كل المحافل الدولية.

واكد ضرورة اعادة العلماء الى مكانتهم وتفعيل دورهم في تربية الامة وحثها على الجهاد والمحافظة على القدس والاقصى وحب الاوطان.

وفي نهاية المجلس الذي حضره جمع كبير من المواطنين وأصحاب الفضيلة من الأئمة والمؤذنين توجه الجميع إلى الله تعالى أن يحفظ لنا بلدنا الحبيب وقائدها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وأن يديم علينا نعمة الأمن والإيمان.

وأدار المجلس رئيس شعبة مراقبة المساجد الشيخ فؤاد عبدالكريم العودات.

اترك رد