وزارة العمل تحذر من تشغيل الأطفال

95

الأردن اليوم -شددت وزارة العمل على أهمية التزام أرباب العمل بعدم تشغيل الأطفال دون السن القانوني، ودعت أسر الأطفال العاملين إلى تحمل مسؤولياتها والتنبه للأخطار والأضرار التي يتعرضون لها.

وعرضت، في بيان امس، للتأثيرات السلبية لعمل الأطفال , منها النمو الجسدي, التطور المعرفي, التطور العاطفي, نتيجة استمرار بعده عن الأسرة، الشعور بعدم الأمان، الخوف من المجهول، فقدان القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، والتعرض للاستغلال والإساءة والعنف.

وقال البيان ان قانون العمل الأردني رقم 8 لسنة 1996 وتعديلاته عالج ونظم ظاهرة عمل الاطفال كما صدر قرار لوزير العمل يحدد قائمة الأعمال الخطرة أو المرهقة أو المضرة بالصحة للأطفال والتي تتضمن المخاطر ومنها (المخاطر الجسدية, النفسية , الفيزيائية , الكيميائية, الأخلاقية ).

واشار البيان الى ان القانون فرض غرامة على صاحب العمل جراء مخالفته لأحكام القانون من تشغيل الأحداث لا تقل عن 300 ولا تزيد عن 500 دينار وتتضاعف في حال التكرار، مبينا أن قانون العمل الاردني لا يميز بين العامل المهاجر والعامل الوطني ومن هذا المنطلق يتم التعامل مع الطفل العامل كحالة عمل بصرف النظر عن جنسه او جنسيته وينسجم ذلك مع المعايير الدولية التي صادق عليها الأردن.

وقال البيان انه تم تطوير قدرات العاملين في مكافحة عمل الأطفال من خلال التأهيل والتدريب المستمرين لمفتشي العمل على مواضيع تقنيات المقابلة والاتصال الخاصة بالأحداث، وطرق تحديد أشكال عملهم ومخاطر بيئة العمل, بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة.

يشار إلى انه جرى إنشاء نظام الرصد الوطني لعمل الأطفال، بالإضافة إلى إنشاء موقع وطني الكترونيWWW.CHILDLABOR.GOV.JO

اترك رد