ذبحتونا: عدد الحاصلين على 95% في التوجيهي ارتفع بنسبة 338%

162

الأردن اليوم –  قال منسق حملة ذبحتونا فاخر دعاس، إن عدد الطلبة الحاصلين على معدل 95% فما فوق في الفرع العلمي بلغ 1040 طالبا وطالبة، فيما لم يتجاوز عددهم في العام الماضي الـ 392 طالبا وطالبة، وفي عام 2016 كان عدد الطلبة الذين حصلوا على معدل 95% فما فوق 237 طالبا وطالبة.

وأضاف، في منشور له على حسابه على موقع فيسبوك، أن عدد الطلبة الحاصلين على معدل 95% فما فوق عن العام الماضي بنسبة تجاوزت الـ 165% وعن العام الذي سبقه بنسبة 338% ، مشيرا الى ان الفرق في النسب يثير علامات استفهام كبيرة جداً حول سياسة وزارة التربية في آخر عامين.

وتابع دعاس  ” لا يعقل أن الوزارة استطاعت الارتقاء بتحصيل الطلبة الأكاديمي وتأسيسهم باللغتين العربية والإنجليزية والمهارات الحسابية والعلمية، خلال عامين دراسيين!! كما أنه لا يمكن إرجاع ذلك لقيام الوزارة بفتح الباب للفرصة الخامسة للطلبة المعيدين، كون أعداد من يحصل منهم على معدل 95% لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة”.

وحول القول بأن تنوع قائمة أوائل المملكة من عدة محافظات، والاستدلال بذلك على أن وزارة التربية تقدم خدماتها في كافةالمحافظات بشكل جيد ومتكافئ، قال دعاس: “من ناحية علمية، لا يمكن الخروج بهكذا استنتاج بمجرد قراءتنا لقائمة العشرة الأوائل في التوجيهي، كي نقيم حجم الخدمات التي تقدمها الوزارة للطلبة في كافة المحافظات”، مطالباً وزارة التربية بالكشف عن المدارس التي لم ينجح بها أحد وأي المحافظات تتبع، وعن نسبة الطلبة الناجحين في المدارس الحكومية في المحافظات ومقارنتها بالمدارس الحكومية في العاصمة عمان، و نسبة النجاح في المدارس الخاصة في عمان الغربية، ومقارنتها بنسبة النجاح في المادرس الحكومية.

وأوضح انه بهذه الطريقة فقط يمكننا الخروج باستنتاجات حول التحصيل العليم والتعليمي الذي تقدمه وزارة التربية، أما إخفاء الحقائق والأرقام والنسب، ومن ثم إيهام المواطنين باستنتاجات لا تمت للعقل أو المنطق بصلة، فهو لا يعدو كونه استخفاف مقصود بالطالب والمواطن.

اترك رد