الصفدي : الأردن حاول إقناع امريكا الإبقاء على دعم “الأونروا”

76

الأردن اليوم – قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إن الأردن حاول إقناع امريكا للإبقاء على دعم وكالة الأونروا.

وأضاف الصفدي خلال جلسة خاصة في جامعة الدول العربية لدعم الأونروا أن الدعم موقف لا بد من اخذه واضحاً ثابتاً على أن قضية اللاجئين من قضايا الوضع النهائي.

وأشار الصفدي إلى أن الوكالة تواجه أزمة مالية حادة تهدد قدراتها على الاستمرار في القيام بدورها وفق تكليفها الاممي”.

وأوضح “في الوقت الذي أعلنت فيه واشنطن وفق تمويل الأنروا، لمسنا موقفا دولياً متنامياً لدعمها، مشيراً إلى أن الدعم الاضافي قُدم من مصر والسعودية والامارات وقطر والكويت.

وتابع: “إن المدارس التابعة للاونروا فتحت مدارسها للعام الدراسي الحالي، لكن خطر إغلاق هذه المدارس هذا العام أو عدم فتحها العام القادم مالم يتوفر التمويل المطلوب.” 

وأكد على أن الأردن سيستمر بالعمل مع الدول العربية والمجتمع الدولي لإسناد الوكالة سياسياً ومالياً، للتأكيد على أهمية استمرارها في القيام بدورها”.

وأوضح أن قضية اللاجئين من قضايا الوضع النهائي تُحسم وفق قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها قرار ١٩٤، ومبادرة السلام العربية، وبما يضمن حق العودة والتعويض.”

وأشار الصفدي إلى أن الاردن نظم مؤتمر روما لحشد الدعم للوكالة بالتعاون مع السويد ومصر والاتحاد الاوروبي، مبيناً أن الحشد نجح في الحصول على 100 مليون دولار كدعم مالي إضافي.

اترك رد