الضمان: 63 ألفا حصلوا على بدل تعطل عن العمل

81

الاردن اليوم – قال الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبیحي إن عدد المؤمن علیھم الذین استفادوا من تأمین التعطل عن العمل خلال الأشھر التسعة الأولى من العام الحالي وصل إلى 12326 ّ مؤمناً علیھ بمبلغ إجمالي 11 ملیون دینار.

وبین أن العدد التراكمي للمشتركین الذین صرف لھم بدل تعطل عن العمل منذ تطبیق ھذا التأمین حتى نھایة شھر أیلول الماضي وصل إلى 63ّ ألف مؤمن علیھ وبمبلغ إجمالي 54 ملیون دینار.
وأوضح في تصریح صحفي الیوم الاحد، أنھ یصرف للمؤمن علیھ بدل تعطل عن العمل لمدة ثلاثة أشھر إذا كان عدد اشتراكاتھ في ھذا التأمین أقل من 180 اشتراكاً، وستة أشھر إذا بلغت 180 اشتراكاً فأكثر، ویحسب بدل التعطل وفقاً لآخر أجر خاضع للاقتطاع وبنسبة 75 بالمئة منه للشھر الأول من التعطل و65 بالمئة للشھر الثاني و55 بالمئة للشھر الثالث و45 بالمئة من ھذا الأجر لكل من الأشھر الرابع والخامس والسادس.

وأضاف أن شروط استحقاق المشترك لبدل التعطل عن العمل، أن لا یقل عدد اشتراكاتھ بالضمان عن 36 اشتراكاً فعلیاً، وأن یكون مشمولاً بتأمین التعطل عن العمل في الشھر السابق لآخر شھر تم إیقاف الاقتطاع عنھ، وأن یكون سبب ایقاف الاقتطاع عنھ انتھاء خدماتھ من المنشأة بصرف النظر عن السبب، وأن لا یكون قد أكمل سن 59 سنة بالنسبة للذكر أو سن 54 سنة بالنسبة للأنثى.

أما بخصوص المؤمن علیھ غیر الأردني فیشترط أیضاً أن یكون مقیماً داخل المملكة إقامة مشروعة، وأن لا یصبح رصید حسابھ الادخاري في صندوق التعطل عن العمل مدیناً عند صرف بدل التعطل، وأن لا یغادر المملكة لمدة تزید على سبعة ایام متصلة أو متفرقة خلال الفترة المستحق عنھا صرف ھذا البدل.

وأوضح أن باستطاعة المؤمن علیھ التقدم بمعاملة التعطل في الشھر الذي أنھیت فیھ خدماتھ، ولا یصرف بدل التعطل عن ھذا الشھر، ویعد مشمولاً بتأمین الشیخوخة والعجز والوفاة من أول الشھر التالي للشھر الذي تقدم خلالھ بالطلب ویصرف لھ بدل التعطل عن ھذا الشھر بعد نھایته ونھایة كل شھر من الأشھر اللاحقة.

وبین أن الاشتراكات الشھریة لھذا التأمین ھي بنسبة 5ر1 بالمئة من أجر العامل بحیث یتحمل صاحب العمل 5ر0 ویترتب على العامل واحد بالمئة، ویطبق على جمیع المشتركین بالضمان باستثناء المنتسبین اختیاریاً وموظفي الدوائر الحكومیة والمؤسسات الرسمیة والعامة.

اترك رد