العموش: كودة خاصة للطاقة الشمسية كطاقة بديلة ومتجددة

67

الأردن اليوم – افتتح وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش، أعمال المؤتمر الدولي الأول حول طاقات المستقبل الذي يعقده اتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع نقابة المهندسين الاردنيين وبمشاركة عربية ودولية واسعة.

وأكد المهندس العموش خلال افتتاحه أعمال المؤتمر أن مجلس البناء الوطني أعد كودة خاصة للطاقة الشمسية كطاقة بديلة ومتجددة لاستخدامها في المجالات الحرارية والكهربائية في ظل الحاجة الملحة للدمج بين العمارة التقليدية والفكر الهندسي الذي يبحث عن مفاهيم الاستدامة في التصميم والتنفيذ عبر توفير الطاقة والمحافظة على البيئة.

وقال العموش إنه تم إعداد دليل الأبنية الخضراء في المملكة الذي يتضمن الأسس الفنية والمتطلبات الخاصة كموقع المبنى واستدامته والتوفير في استخدام الطاقة ورفع كفاءتها للتقليل من استنزاف الموارد الطبيعية.

وأكد أمين عام اتحاد المهندسين العرب الدكتورعادل الحديثي، أهمية دراسة اقتصاديات هذه الطاقة ومجالات استخدامها، مشيرا إلى أن الطاقة المتجددة لن تحل كليا محل مصادر الطاقة الأحفورية.

وأوضح أن نسب الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة تتباين من دولة لأخرى بحيث لا تتجاوز 9%  مشددا على ضرورة ايلائها أهمية خاصة من الاتحاد والنقابات العربية من خلال تنظيم الورش وأوراق العمل والدراسات المتعددة.

وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي إن انعقاد هذا المؤتمر جاء لمناقشة أبرز الموضوعات المهمة في هذا المجال كصياغة الاستراتيجيات وفق تكنولوجيا الطاقة القائمة، والتقنيات المستقبلية للطاقات الجديدة، والأثر الاقتصادي والاجتماعي لها، واستعراض وسائل وحلول إنتاج الطاقة والحفاظ عليها، ومناقشة التشريعات الناظمة للطاقة المتجددة.

وأكد دعم النقابة للمؤسسات العاملة في حقل الطاقة المتجددة، مشيراً إلى استحداث تخصص فرعي ضمن شعبة الهندسة الكهربائية تحت مسمى الطاقة المتجددة.

وعرج نقيب المهندسين خلال كلمته على عدة انجازات واتفاقيات تعاون بين النقابة وصندوق تشجيع الطاقة، ووزارة الطاقة للتعاون في مجال الطاقة المتجددة وتدريب المهندسين وتأهيلهم فيه.

وتطلع المهندس الزعبي إلى أن يتمخض المؤتمر عن عدد من التوصيات التي تسهم في رسم خارطة الطريق في مجال الطاقة المتجددة وطاقات المستقبل.

وسيناقش المؤتمر على مدار يومين عددا من المحاور المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة، كأثر ربط انظمة الطاقة المتجددة على توازن شبكة الكهرباء الوطنية، ونظام ادارة الطاقة، ووضع الطاقة في الاردن، والطاقة الحرارية الجوفية.

اترك رد