الزبن: 640 طبيباً ما زال مع الوزارة من أصل 2600 طبيباً تم تدريبهم

110

الأردن اليوم – أكد وزير الصحة غازي الزبن ان الوزارة لن تتراجع عن صيغة عقود الأطباء المقيمين التي بدأ العمل بها في نيسان من العام الماضي.

وأضاف الزبن خلال مؤتمر صحفي عقده في الوزارة، أن العقد هو الوسيلة الوحيدة لوضع حد لتسرب الكوادر الطبية و الاختصاصات الضرورية من مستشفيات الوزارة، وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، من خلال سد النقص في الاختصاصات الطبية التي تحتاجها الوزارة.

واشار الزبن أنه من أصل 2600 طبيب مقيم دربتهم الوزارة منذ العام 2000 ولغاية العام الماضي لم يتبقى سوى 640 طبيبا، وجميع من تركوا العمل بالوزارة من اصحاب الاختصاصات المطلوبة والتي يحتاجها المواطنون.
وبين ان بعض من تركوا الوزارة خرجوا الوظيفة ولم يكلفوا أنفسهم بتقديم استقالاتهم وتسوية أمورهم المالية.

واكد ان الوزارة تريد أن يكمل الطبيب الذي قامت بتدريبه المدة التي التزم بها بالعمل في الوزارة مقابل فترة تدريبه، وأن الوزارة لا تهدف إلى جني الأموال من وراء رفع المبالغ المترتبة على الأطباء الذين لا يلتزمون بالعقد.

وتوقع الزبن أن تتمكن الوزارة من تغطية جميع الاختصاصات الطبية التي تحتاجها في غضون خمس سنوات من خلال العقد الأخير.

ولفت أن توفير الاختصاصات في مستشفيات الوزارة سيخفض قيمة فاتورة التحويلات والتي تصل إلى 120 مليون دينار سنويا، مما سيؤدي إلى توسعة شريحة المشمولين بالتامين الصحي ورفعها إلى 60% من المواطنين، الأمر الذي يصب في هدف التأمين الصحي الشامل، مشدداً الى أن الطبيب الذي يستقوي على الوزارة في موضوع العقود يستقوي على المواطن وحقه بالحصول على العلاج.

واعتبر أن الوزارة ستتمكن من الوقوف على قدميها عندما تصبح مقرا للخبرات الطبية وليس ممرا لها.
واشار ان الوزارة حصلت على استشارات قانونية تؤكد قانونية التعديلات التي طرأت على العقود، مشيرا في الوقت نفسه إلى القاعدة القانونية “العقد شريعة المتعاقدين”.

واوضح انه يوجد في وزارة الصحة 5304 أطباء، منهم 1093 أخصائي، وان هناك نقص في عدد من الاختصاصات الفرعية الهامة في الوزارة كالقلب وجراحة الدماغ والأعصاب والأورام وغيرها.

ولفت الزبن أن الوزارة استجابت للعديد من مطالب نقابة الأطباء والنقابات الصحية، لقناعتها بعدالة تلك المطالب وليس نتيجة ضغوطات، وبهدف الحفاظ على كوادرها الصحية.

وبين ان الوزارة ستقوم بتدريب كوادرها على عدد من الاختصاصات في مستشفى البشير دون اللجوء للابتعاث على نفقة الوزارة.

واكد ان الوزارة رفضت مقترحات من القطاع الخاص من شأنها خصخصة القطاع الطبي في المملكة.
وكان د.الزبن قد استعرض خطط الوزارة للتوسع في بناء المستشفيات، مشيرا انه في تموز المقبل سيتم البدء بالتشغيل النهائي لمستشفى السلط.

ولفت ان الوزارة أخطرت وزارة التعليم العالي بإعادة النظر بمعادلة شهادات الطب الصادرة عن ثلاث جامعات أوكرانية.

اترك رد