إطلاق الشبكة الوطنية للتنوع الحيوي في الاردن

54

أطلقت الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع، بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، اليوم الاحد، مشروع الشبكة الوطنية للتنوع الحيوي في الاردن.
وقال رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة، إن المشروع يهدف الى تحديث وتوفير معلومات عن نشاطات التنوع الحيوي في المجتمعات المحلية وفي المؤسسات الوطنية، ما يسهم في مراقبة التهديدات والتحديات والفرص المتاحة لحماية التنوع الحيوي واستدامة مكوناته.
واشار خلال ورشة عمل عقدتها الجمعية اليوم الأحد، بعنوان” مساهمة المؤسسات الوطنية في تطوير الشبكة الوطنية للتنوع الحيوي في الاردن ” ، الى ان المشروع يعمل على توفير منصة تفاعلية للتشبيك بين الجهات ذات العلاقة للمساهمة بتحقيق ادارة افضل للتنوع الحيوي في المملكة.
واضاف ان المشروع يهدف الى تطوير شبكة وطنية تفاعلية للتنوع الحيوي في الاردن، تسهم في توحيد وتعزيز الجهود الوطنية وتوفير قائمة محدثة للتنوع الحيوي، بما فيها المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وتحديث معلومات التنوع الحيوي الحالية والسابقة، والتشبيك بين المهتمين بالتنوع الحيوي وزيادة الوعي به.
من جهته، شدد ممثل المكتب الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي المهندس انس خصاونة، على أهمية الشراكة القائمة بين البرنامج والاردن واستمرار البرنامج بدعم المشاريع الهامة والريادية، مشيرا الى اهمية مشروع الشبكة الوطنية في الحفاظ على التنوع الحيوي وتحقيق اهداف التنمية المستدامة.
واستعرضت منسقة مشروع الشبكة الوطنية للتنوع الحيوي في الاردن الدكتورة صباح سعيفان، الدور الذي سيلعبه المشروع في توفير معلومات مساندة للمؤسسات والتشبيك بينها، وبناء الشراكة وتعزيز الحوار لحماية التنوع الحيوي.
من جانبهم، قدم ممثلون عن وزارة البيئة والمركز الوطني للبحوث الزراعية والحديقة النباتية الملكية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية وجمعية اصدقاء التراث الاردنية، وجامعات فيلادلفيا والبلقاء التطبيقية والزرقاء والعلوم والتكنولوجيا وعمان العربية، اوراق عمل عن مساهمات وزاراتهم ودوائرهم في الحفاظ على التنوع الحيوي في الاردن والتعاون مع مختلف الجهات، واهمية الشبكة الوطنية للتنوع الحيوي في دعم وتعزيز هذه الجهود وتحقيق الهدف المنشود المتمثل بحماية التنوع الحيوي في الاردن.
وتضم الهيئة الاستشارية للمشروع عددا من العلماء والباحثين والمختصين، بينهم وزير الزراعة الاسبق الدكتور محمود الدويري والدكتور عبدالنبي فردوس والدكتور سميح ابو بكر والدكتورة صباح سعيفان.
واشتملت الورشة على العديد من المداخلات التي اجمعت على ضرورة تضافر جهود جميع الجهات الرسمية والخاصة، لحماية التنوع الحيوي في الاردن وتوفير كل السبل اللازمة لذلك.

بترا

اترك رد