الأرصاد: منخفض الأحد ليس نادراً

100

الأردن اليوم – قالت دائرة الأرصاد الجوية إن الحالة الجوية التي ستؤثر على الأردن الأحد المقبل، ليست نادرة في هذا الوقت من السنة.

وأوضح مدير التنبؤات رائد رافد آل خطاب أن شهر نيسان يقع ضمن فترة الاعتدال الربيعي التي بدأت في العشرين من آذار الماضي ويتخلل هذه الفترة منخفضات خماسينية قادمة من شمال افريقيا وأحيانا امتداد لمنخفض البحر الاحمر، كما قد تتأثر المملكة بكتل هوائية باردة تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة

وأثبت آل خطاب رأيه حسب السجلات المناخية التي تؤكد تأثر الأردن في السنوات السابقة بحالات جوية وتساقط للمطر، وكان آخرها بتاريخ 13/4/2015 حيث أثر على المملكة منخفض جوي انخفضت فيه درجات الحرارة بشكل واضح و سجلت محطة الشوبك بذلك التاريخ درجة عظمى حوالي 3.3 درجة مئوية، كما أدى المنخفض في حينه الى تساقط للأمطار في أماكن مختلفة، وشهدت بعض المناطق تساقطا للثلوج غير المتراكمة في مناطق مثل صويلح وعجلون ولواء الشوبك في معان والطفيلة والكرك.

وعن تفاصيل الحالة الجديدة ليوم الأحد المقبل قال آل خطاب إن الأردن سيتأثر بكتلة هوائية باردة، وتوالي درجات الحرارة انخفاضها، لتسجل أقل من معدلاتها الاعتيادية، بحوالي 7-9 درجات مئوية.

وتوقع تساقط الأمطار بين الحين والآخر، في أنحاء مختلفة، قد يصحبها الرعد أحيانا، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تثير الغبار في مناطق البادية.

اترك رد