الحكومة تعتزم إعادة النظر بإتفاقيات شركات توليد الكهرباء – تفاصيل

97

الأردن اليوم – كشف مصدر في شركة الكهرباء الوطنية الحكومية عن نية وزارة الطاقة والثروة المعدنية بإعادة النظر بإتفاقيات شركات توليد الكهرباء التي وقعت في زمن حكومات سابقة ولم تكن مجدية للقطاع .

وأكد المصدر على أحقية شركة الكهرباء الوطنية من إجراء مراجعة شاملة لكل الإتفاقيات مع شركات الكهرباء التقليدية.

وأضاف المصدر أن الشركة تحترم من حيث مبدأ الإتفاقيات الموقعة مع الشركات، موضحاً أنه يتم التعامل مع هذه الاتفاقيات ضمن الأصول ومراجعتها لمصلحة الشركة وكافة الخيارات في موضوع الاتفاقيات مع شركات توليد الكهرباء مطروحة للنقاش.

من جانبه أكد مصدر في قطاع الطاقة أن من مصلحة الحكومة إعادة النظر في الاتفاقيات الموقعة مع شركات توليد الكهرباء في ظل انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إنه على ضوء استخدام عناصر ومصادر إنتاج جديدة مثل مشاريع الطاقة البديلة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية والصخر الزيتي فان المطلوب إعادة النظر في هذه الاتفاقيات بما يضمن المصلحة الوطنية.

و أشار إلى وجود خلل واضح في العديد من بنود الاتفاقيات والتي حددت بعض بنودها مبالغ مالية ثابتة سواء زودت هذه الشركات شركة الكهرباء الوطنية بالطاقة الكهربائية أو لم تزودها فإنها تحصل على أثمانها، ما يعتبر إجحافا وسوء إدارة.

اترك رد