أمانة عمان تتجه لطرح 151 حافلة جديدة لباص عمان

112

الأردن اليوم -أسيل شبيب- أكد مدير دائرة الدراسات وتخطيط النقل العام التابعة لأمانة عمان الكبرى خالد أبو عليم أن الأمانة أكملت المرحلة الأولى من مراحل تشغيل باص عمان المتمثلة بتفيذ آخر خمس خطوط للباص بواقع 135 باص تعمل على 25 خطا لتغطي 11 منطقة وبنسبة 50% من مساحة عمان انطلاقا من المجمعات وعودة لها .

. وبين أبو عليم لقناة “الأردن اليوم” أن تكلفة تنفيذ الخطوة الأولى للمشروع كلفت الأمانة 18 مليون دينارًا أردنيًّا  من موازنة الأمانة عن طريق شركة مشغلة مملوكة بالكامل للأمانة صرفت على شراء  الحافلات  وأنظمة الدفع الإلكترونية  وتجهيز مراكز السيطرة وعمليات مراقبة حافلات باص عمان  بالإضافة لتجهيز محطات الأنتظار و الوصول .

و أشار أن الأمانة تعمل على تنفيذ مرحلة ثانية جديدة من المشروع بطرح 151 حافلة بالإضافة إلى الحافلات الأولى .

وأوضح أنه بعد خمس وعشرين يومًا من تشغيل باص عمان، فاقت نسبة الإقبال على الحافلات التوقع  بمعدل يتجاوز 31 ألف راكبٍ  وفق مركز السيطرة والعمليات، ووصفها بأنها أرقام إيجابية ومشجعة للأمانة للاستمرار لإكمال المرحلة الثانية من المشروع  وتدل على  حاجة  المواطن لخدمة نقل عام لائقة بالنظام .

وأشار إلى أن مركز السيطرة والعمليات ببنك معلومات مصغر وأن الأمانة تحصل على كل المعلومات و الأرقام من خلال هذا المركز بالإضافة إلى أنها تراقب الحافلات و سلامة سيرها  من خلال  هذا المركز أيضا  الذي يعتمد على 18 شاشة مربوطة بمجمعات نقل الركاب والخطوط الرئيسية  و داخل الحافلات فكل حافلة تحتوي كاميرتين واحدة خاصة للركاب والأخرى  للسائق مؤكدا أن التعديل على عمل الحافلات الحالية و بناء الخطط المستقبلية يعتمد على هذه المعلومات .

ولفت أبو عليم إلى أن الخدمة الذي يقدمها باص عمان تختلف عن الخدمة التي يقدمها الباص السريع  فالباص السريع يخدم 26 كيلو مترا في مساره، أما باص عمان فيقطع ما يزيد عن 17 إلى 18 كيلو مترا،  وأن مسارات باص عمان تختلف عن مسارات الباص السريع.

 مؤكدا أن باص عمان ليس بديلًا عن الباص السريع وإنما مكمل له  مشيرًا إلى أنه عند تشغيل الباص السريع سيكون هنالك حاجة لخطوط  مغذية  ليصل المواطن من بيته إلى موقف الباص السريع .

 وأشار إلى أن الأمانة تتحدث بشكل إيجابي مع التجار المتضررين  من تنفيذ الباص السريع  وذلك من خلال لقاءات دائمة معهم .

اترك رد