68 انتهاكا ضد إعلاميين العام الماضي

84

الأردن اليوم – كشف تقرير جديد أصدره مركز حماية وحرية الصحفيين، الاثنين، أن الانتهاكات الواقعة على إعلاميين في الأردن تراجعت إلى 68 انتهاكا العام الماضي، مقارنة مع 173 انتهاكا في عام 2017.

وقال مدير مركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور، خلال استعراض نتائج تقرير الحريات الصحفية في الأردن 2018 تحت عنوان (حرية عالقة)، إننا نشعر أن في الأردن انسدادا في المسارات غير مقبول، ولو ذُلل هذا الانسداد لاستطعنا أن نتقدم وهناك شيء عالق بين الإدارة السياسية وبين التشريع وبين السياسات وبين الانتهاكات.

وبلغ عدد الصحفيين الذين تعرضوا لانتهاكات 18، في حين تعرضت مؤسسة اعلامية واحدة إلى انتهاك، و3 وسائل تواصل اجتماعي، في العام 2018.

وأضاف أنه “رغم تراجع الانتهاكات ضد إعلاميين إلا أن حرية الإعلام لم تتحسن لأن التشريعات مقيدة وقانون الجرائم الإلكترونية يشكل تهديدا للحريات والمادة (11) تتسبب في توقيف وحبس الإعلاميين”.

“تراجعت الانتهاكات ولم يتغير المشهد جذريا، فحرية الإعلام ما زالت عالقة والدولة لم تحسم خياراتها بالانحياز لحرية الإعلام وحتى الآن لا تنظر لها باعتبارها حليفا لتحقيق الإصلاح السياسي”، وفق منصور.

وأشار إلى أن “24% من الصحفيين وصفوا حالة الحريات بالمتدنية ولا أحد وصف حرية الإعلام بأنها ممتازة، في حين أن 34% وصفوا أنها مقبولة”.

فيما قال “41% من الصحفيين المستطلعة آراؤهم إن الحريات الإعلامية بقيت على حالها ولم تتغير على الإطلاق، في حين رأى 3% فقط أنها شهدت تقدما بدرجة كبيرة”، أضاف منصور، مشيرا إلى أن 61% من الصحفيين يعتقدون أن الحكومة غير جادة في بناء إعلام حر على الإطلاق، في حين كانت النسبة 37.6% في العام 2017.

ويعتقد 86 صحفيا وصحفية من أصل 100 أن التشريعات الناظمة للإعلام الأردني تساهم في الانتهاكات التي تقع على العاملين في الإعلام.

اترك رد