المالية: 687 مليون دينار فاتورة التقاعد الحكومي خلال النصف الأول من العام الجاري

89

الأردن اليوم – محمد سقالله 

كشفت تقارير مالية حكومية من وزارة المالية أن فاتورة من يخضعون لأنظمة التقاعد الحكومي الذي يشمل المتقاعدين المدنيين والعسكريين من رواتب تقاعدية خلال النصف الاول من العام الجاري نحو 687 مليون دينار، بنسبة بلغت 4.5 % عما كانت عليه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وذكرت التقارير أن فاتورة التقاعد خلال شهر حزيران الماضي سجلت نحو 115 مليون دينار مرتفعة بنسبة 5.2 % عما كانت عليه خلال الشهر ذاته من العام الماضي.

وبلغ عدد المتقاعدين الحكوميين الذين يتقاضون رواتب تقاعدية لغاية شهر حزيران الماضي 357 الف متقاعد، يحملون صفتي “اصيل و وريث”، اذ بلغ عدد المتقاعدين الاصيلين نحو 247 الفا ونحو 110 الاف يحملون صفة وريث لمتقاعد.

واوضحت البيانات وجود ارتفاع مستمر في عدد المتقاعدين الحكوميين خلال السنوات الماضية، اذ سجل عددهم نحو 320 الف متقاعد خلال 2015 ليرتفع الى نحو 329 الف متقاعد عام 2016 في حين وصل الى 339 الفا خلال 2017 ، اما العام الماضي فسجل نحو 351 الف متقاعد. 

ومن الجدير ذكره، ان إجمالي نفقات التقاعد الى الناتج المحلي الاجمالي خلال السنوات الماضية سجل نحو 4.4 % ، فيما بلغت نسبة إجمالي نفقات التقاعد الى النفقات الجارية 17.5 % وبنسبة بلغت 15.3 % كانت اجمالي نفقات التقاعد الى اجمالي الانفاق.

ومن المتوقع ان تشهد الأشهر المقبلة ارتفاعا كبيرا في اعداد المتقاعدين الحكوميين يتزامن مع ارتفاع في فاتورة تقاعدهم وذلك نظرا للقرار الحكومي القاضي بإحالة كل من بلغت خدمته في القطاع العام 30 عاما ومنح مزايا وحوافز لمن لم يبلغ السن القانونية للتقاعد.

اترك رد