الإحصاءات العامة: معان الأقل تضخما في أسعار الغذاء خلال تموز الماضي

72

الأردن اليوم – محمد سقالله

كشف تقرير صادر عن دائرة الإحصاءات العامة أن معان أقل المحافظات الأردنية تضخما بأسعار الغذاء والمشروبات غير الكحولية خلال شهر تموز الماضي إذ بلغ نحو 110.87 على أساس (2010 = 100).

وقد أظهر التقرير أن معدل التضخم في مجموعة الغذاء والمشروبات غير الكحولية على مستوى المملكة بلغ 115.43 مرتفعا عما كان عليه خلال الشهر ذاته من العام الماضي بنسبة 0.66% وبنسبة 0.17 % عما كان عليه خلال شهر حزيران من العام الجاري.

كما أظهر التقرير أن أسعار المواد الغذائية في محافظة معان لم تشهد ارتفاعات كبيرة خلال شهر تموز الماضي اذا ما قورنت بما كانت عليه خلال شهر حزيران الماضي اذ بلغ التضخم آنذاك 110.39، لتكون نسبته دون النصف بالمائة.

ومن الجدير ذكره ان تراجع القوة الشرائية للمواطنين في معان اضعفت عمليات الطلب على السلع بالتزامن مع ازدياد السلع المعروضة، وبالتالي فان التجار في المدينة يحاولوا الا ترتفع أسعار السلع الغذائية وتقليل نسب ارباحهم سعيا منهم لتغطية جزء من التزاماتهم، وعدم الوصول حالة الركود التام.

يشار الى ان عددا كبيرا من التجار في المدينة اجمعوا على وصول نسبة الانخفاض في المبيعات خلال الاشهر الاخيرة الى ٧٥٪؜ مبينين ان هذه النسب ستؤدي بالتجارة الى مصير مجهول.

يشار الى ان سوق معان التجاري يعد من انشط الاسواق في المنطقة على مدار ٣ قرون مضت.

اترك رد