الشحاحدة: تصدير 596 ألف رأس غنم ولا فتح للاستيراد

94

الأردن اليوم – أكد وزير الزراعة والبيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة خلال لقائه مربي الاغنام من كافة انحاء المملكة وبحضور النواب مرزوق الدعجة وسليمان الزبن وصوان الشرفات ومحاسن الشرعة على عدم فتح باب الاستيراد للاغنام على حساب المنتج المحلي وان الحكومة انتهجت من خلال الوزارة وفي خضم العام الحالي برنامجا واضحا لدعم قطاع الثروة الحيوانية ومربي المواشي من خلال جملة من القرارات كانت البداية مع دعم الاعلاف وتخفيض ٤٠ دينارا من ثمن الشعير مرورا بتنظيم الاستيراد خلال شهر رمضان وعيد الاضحى بما يضمن عدم الاغراق ووفق اليات جاءت بالتوافق والشراكة مع مكونات القطاع وصولا الى فصل النخالة عن الشعير لدعم مربي الاغنام .

ونوه الشحاحده الى ان صادرات الاغنام حتى بداية الشهر الحالي بلغت ٥٩٦ الف رأس مقابل ٢٩٠ الف رأس عام 2018.

وقال الشحاحده ان اثار الاجراءات والقرارات التي اتخذت قد ساهم في ارتفاع سعر حليب الابقار من ٢٢ قرشا الى ٥٠ قرشا وما يزيد وهذا سجل تعافي لقطاع الثروة الحيوانية خلال هذا العام.

وبين الشحاحده ان الوزارة قد اوقفت التحصيل وجدولة القروض المتعثرة للاقراض الزراعي من شهر تشرين اول الماضي دعما للمزارع وللنهوض بالقطاع الزراعي.

وشدد الشحاحده على ان الوزارة تعمل على تحديد الأرقام الحقيقية لتعداد الاغنام حماية لمربي المواشي وحصولهم على حقوقهم من الدعم والاهتمام حيث اكد على شمول كافة الاغنام باللقاحات ولكافة الامراض حيث وجه التعويضات البيئية للعمل على توفير اللقاحات والعمل على صيانة الحفائر والمضي في خدمة مربي المواشي في البادية .

ووجه الشحاحده الى ان الوزارة ستقوم بدعم اي جمعية ريادية تعمل في البادية ورفدها في سبل الاستدامة وذلك دعما لمجتمعات البادية.

اترك رد