واشنطن تلقى انتقادا دوليا بسبب شرعنتها للإستيطان

143

الأردن اليوم- واجهت الولايات المتحدة امس انتقادات واسعة في مجلس الأمن بسبب إعلان إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب أن “المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية لا تعد انتهاكًا للقانون الدولي حيث دافعت الولايات المتحدة أمس الأربعاء عن نفسها في الأمم المتحدة في وجه معارضة قوية من الاتحاد الأوروبي والقوى العالمية الأخرى.

وقالت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة، كارين بيرس، للصحفيين قبل اجتماع مجلس الأمن الدولي “كل النشاط الاستيطاني غير قانوني بموجب القانون الدولي ويقوض صلاحية حل الدولتين واحتمالات السلام الدائم”. وكانت بيرس تتحدث نيابة عن ألمانيا وفرنسا وبولندا وبلجيكا وبريطانيا، أعضاء الاتحاد الأوروبي في مجلس الأمن الدولي ولقي القرار انتقادا من مجموعة من أعضاء مجلس الأمن، بما في ذلك روسيا والصين.

من جانبها كررت نائبة السفيرة الأميركي لدى الأمم المتحدة، شيري نورمان شاليه، الموقف الأميركي الجديد بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، قائلة إنها “لا تتعارض في حد ذاتها مع القانون الدولي وأضافت ، إن الولايات المتحدة “لا تزال ملتزمة بقضية السلام، وإعلان يوم الاثنين لا يغير هذه الحقيقة.

اترك رد