الخبير الاقتصادي معن قطامين يتحدث “للأردن اليوم” عن موازنة العام القادم واهم الحلول

99

الأردن اليوم- قال الخبير الاقتصادي الدكتور معن قطامين إن على الحكومة النظر لنفسها بالمرآة وأن تعترف بإن سياسة الاعتماد على الذات التي انتهجتها قد فشلت وذلك بعد تصريح سابق لها بإنه يجب أن تتساوى النفقات مع الإيرادات ولم يحصل ذلك وقال أن المديونية زادت 500 مليون دينار وذلك بسبب فشل سياسات التنبؤ لدى الحكومة مما أدى لتباطؤ نمو الاقتصاد وأكد أن الاقتصاد الأردني دخل بمرحلة خطرة وذلك بسبب زيادة الاقتراض بنسبة كبيرة وعدم زيادة المنح الخارجية.

وأشار قطامين خلال لقائه على قناة الأردن اليوم ضمن برنامج “عين الحدث” إلى عدد من النقاط الايجابية للحكومة مثل كشفها عن قيمة الدين الحقيقي لهذا العام على عكس السنوات السابقة التي شهدت غموض في هذا المجال وأشاد بقرار الحكومة تسديد ديونها المحلية او جزء منها واشاد برفع الحكومة لقيمة دعم صندوق المعونة الوطنية ب 30 مليون إضافية وأشاد بقرار نقل بند ايرادات أخرى الى بند إيرادات ضريبية.

وانتقد قطامين عدم خفض أسعار الكهرباء وعدم خفض ضريبة المبيعات والمحروقات وقال إن ذلك مؤشرا على عدم نية الحكومة بالإصلاح الحقيقي ان الحكومة عاجزة بشكل كبير عن إجراء اي إصلاحات حقيقية.

وأكد أن الموازنة حاليا خرجت من يد الحكومة وأصبحت بيد مجلس النواب وابدا استغرابه من مجلس النواب لعدم إسقاط حكومة الرزاز خصوصا بعد وعدها بجلب إيرادات للخزينة ولم يحصل ذلك، مشيراً الى تدخل الدولة العميقة في شؤون كثيرة مطالبا النواب بالتصدي لذلك ودعا الشعب بمراجعة مواقف النواب مع الحكومة.

وأكد قطامين أن الرزاز يمتلك ولاية عامة حقيقية ولا صحة للكلام الذي يشاع بعدم امتلاكه ولاية عامة حقيقية مشيرا ان الخطأ لدى حكومة الرزاز بلغ 350 ضعف.

وأبدا قطامين تحفظه على بعض المشاريع الحكومية المطروحة مبديا استغرابه منها مثل محطة الإعلام العام المستقل والتي تبلغ تكلفتها 10 ملايين دينار وشدد على اهمية دمج قناة المملكة بالتلفزبون الأردني وذلك لعدم العدالة بين القناتين خصوصا بسبب تبعيتهما لنفس الدولة واشار لبرنامج مكافحة التطرف في وزارة المالية بقيمة 1.5 مليون دينار وبرنامج تعزيز القدرات المؤسسية التابع لوزارة التخطيط بكلفة 2.6 مليون دينار مبديا استغرابه من هذه المشاريع وأهمية إنشاءها وشدد قطامين على أهمية مكافحة التهرب الضريبي ونوه الى رحيل هذه الحكومة ومجلس النواب في مايو المقبل.

بخصوص الموازنة العامة للدولة قال قطامين إنها لن تحل مشكلة البطالة لأنه يجب أن تتخطى نسبة النمو حاجز ال 5% وانها حاليا لا تتجاوز 2% وأكد أن الرزاز ليس لديه اي فكر اقتصادي منوها بإن افضل حل حاليا هو استقالة الحكومة وقال انها اقل الحكومات على مر التاريخ نيله الثقة.

اترك رد