اوراق لتنمية المجتمع تطلق حملة (مهنتِك …. بيدِك) لتمكين السيدات في القطاع السياحي بالعقبة

117

الأردن اليوم –

أطلقت شركة اوراق غير الربحية اليوم الاربعاء حملة اعلامية لتشجيع السيدات في العقبة لامتهان مهن سياحية، بهدف تمكين المرأة في القطاع السياحي وتعريفها بالفرص الاقتصادية التي يوفرها القطاع لها، وذلك خلال حفل تخريج لمشاركات ومشاركين في مشروع اوراق لصحافة الموبايل ـ الممول من شبكة الاعلام المجتمعي ضمن مشروع دعم الاتحاد الاوروبي الاعلام المجتمعي عبر الاعلام ـ وبشراكة من طلال ابو غزالة العالمية و تحت رعاية مفوض الشؤون الاقتصادية والسياحية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي.
المديرة التنفيذية لأوراق د.زينة حمدان قالت انه وبحسب دراسة قامت بها الشركة بالتعاون مع مركز الشرق الاوسط للاعلام والدراسات السياسية فان هناك فرص كبيرة للمرأة في القطاع السياحي بالعقبة، واوضحت انه تم خلال الدراسة الالتقاء بـ (30) سيدة عقباوية وتم توثيق تجربتهن في العمل بالقطاع السياحي حيث يقمن بانتاج منتجات حرف يدوية وغذائية يتم بيعها للسياح، اضافة الى مهن تتعلق برياضة الغطس، كما تم رصد دور القطاع السياحي من وجهة نظرهن في تعزيز الفرص الاقتصادية للمرأة.
وأوصت الدراسة بضرورة استثمار المنتج السياحي الذي تزخر العقبة به ما يجعلها متحفا للسياحة والاستجمام لما تحتويه من ارث تاريخي اضافة الى جمال الطبيعة وتنوعها.
واضافت حمدان ان الهدف من الحملة رفع شعار يجعل من التدريب في القطاع السياحي منصة لايجاد فرص العمل والاسهام في حل مشاكل الفقر والبطالة.

مفوض الشؤون الاقتصادية والسياحية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي قال ان السلطة تولي اهتماما كبيرا بالقطاع السياحي من خلال استراتيجيتها الرامية الى ترويج السياحة المحلية لجذب السياح والمستثمرين المحليين والاجانب الى الاردن وتنفيذ المشاريع التي توفر فرص عمل.
وأشار الى دعم السلطة للمرأة لتأهيلها وتزويدها بالمهارات لكي يتمكن من العمل في القطاع السياحي.
يذكر ان شركة اوراق لتنمية المجتمع نفذت خلال العام 2019 مشروع (اوراق لصحافة الموبايل)، حيث تم تدريب 15 شابة وشاب من العقبة على تقنيات صحافة الموبايل لخدمة قضايا المرأة والقضايا السياحية والبيئية والاقتصادية في المنطقة.
واشتمل المشروع على عدة ورش عمل اهمها ورشة معرفية حول البيئة والسياحة والاقتصاد بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة واهميتها اضافة الى القوانين البيئية والاقتصادية والتشريعات والتعليمات. وورش عمل متخصصة بالتصوير والمونتاج عن طريق الموبايل، اضافة الى ورش متخصصة لكتابة المقال الصحفي لسيدات ناشطات بالمجتمع العقباوي.
وانتج المشاركات والمشاركين تقارير معمقة، ومقالات متخصصة بالشأن العقباوي وتسلط الضوء على القضايا والتحديات التي تواجه المرأة بالعقبة تم بثها عبر منصة الالكتروني تابعة للمشروع (اوراق اعلامية)، وتم خلال الحفل تكريم المشاركات والمشاركين بالمشروع حيث فازت بأفضل مقال صحفي الاستاذة سماهر سيايدة، وعن افضل تقرير معمق المشاركة رغد صالح، والمرتبة الاخيرة مناصفة بين المشارك عبد الزغول والمشارك الحارث العلاونة، وفي ختام الحفل قام المفوض شرحبيل ماضي ومندوبا عن طلال ابو غزالة العالمية لؤي ابو عصبة بتوزيع اجهزة كمبيوتر على المشاركين.

اترك رد