دراسة حديثة: تناول البيض بشكل يومي لا يُهدد صحة القلب!

58

الأردن اليوم _ واشنطن

يُعد البيض أحد الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية، إلا أن احتواءه على الكولسترول دفع الكثير من الباحثين أو الجهات الصحية للتحذير منه، وإصدار تعليمات تقضي بالحد من تناوله بشكل يومي. من جهة أخرى، فإن مراجعة الدراسات العلمية التي تناولت هذا الموضوع توضح أن نتائج تلك الدراسات جاءت متضاربة، وأن معظمها أجريت في دول ذات دخل مرتفع.

بناءً على ذلك، قام باحثون من جامعة ماك ماستر الكندية بإجراء دراسة لتقييم تأثير استهلاك البيض على صحة القلب، وذلك من خلال تحري العلاقة بين تناوله بشكل يومي وزيادة مستوى الشحوم في الدم، أو زيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، وارتفاع معدل الوفيات، وذلك ضمن شريحة كبيرة من الناس من مختلف المستويات الاقتصادية وضمن عدد كبير من الدول.

قام الباحثون بمراجعة ثلاث دراسات ضخمة، اشتملت بمجموعها على حوالي 177 ألف مشارك من 50 دولة حول العالم، وتحرى الباحثون الأنماط الغذائية للمشاركين، ومعدلات الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وحوادث الوفاة بسببها. لم يعثر الباحثون على أي ارتباط بين تناول البيض وزيادة مستويات الشحوم في الدم، أو زيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية أو الوفاة بسببها.

ويشير الباحثون إلى أن الدراسات السابقة التي حذرت من تناول البيض كانت إما صغيرة أو متوسطة الحجم، ولم تُجرَ في عدد كبير من البلدان، ولعل هذه الدراسة الأضخم من نوعها في هذا المجال.

من الجدير ذكره بأن نتائج هذه الدراسة لا تعني بأنها تمنح الشخص إذناً مفتوحاً لتناول البيض بأي كمية كانت، ولكنها تعارض نتائج الدراسات السابقة التي حذرت من تناول البيض بشكل يومي، وإن بمعدل بيضة واحدة في اليوم فقط.

اترك رد