تنظيم يوم الوئام بين الاديان في المفرق

55

الأردن اليوم _ المفرق

نظمت مديرية اوقاف المفرق اليوم الثلاثاء اسبوع الوئام بين الاديان، بحضور ائمة ووعاظ ورجال دين مسيحي وابناء مجتمع محلي.
وقال الدكتور عامر الحافي أستاذ مقارنة الأديان المشارك في جامعة آل البيت والمستشار الأكاديمي للمعهد الملكي للدراسات الدينية بحضور مساعد محافظ المفرق احمد نصير وعلماء مسلمين ورجال دين مسيحي وفعاليات شعبية إن الوئام ضرورة حياتية وبحاجة لها في كل الاوقات والاماكن وهي ضرورة لمجتمعاتنا.
واضاف ان الإسلام يبين ضرورة الوئام بين الاديان والأصل ان تكون الاديان هي الوئام في ما بينها كما هي ضرورة في كل جوانب الحياة، مشيرا إلى ان هناك صراعات بين اتباع الاديان والديانة الواحدة وهي ليست مقتصرة على الدين الاسلامي فالتطرف موجود في نفس هذه الطوائف وما بينها.
وقال مفتي المفرق الدكتور احمد الخطيب، ان لقاء اليوم هو ترجمة لنهج وطني اختطته القيادة الهاشمية في موضوع الحوار والتعايش بين الاديان وبمثابة دعوة لتجسيد الحياة اليومية لإثراء مسيرة المجتمع الانساني وعلاقاته القائمة على السلام والعدل واحترام الحقوق، اضافة لتعزيز اواصر الانسانية والرحمة وان الديانات السماوية ترتكز اساسا على قبول الاخر وحب الجار. وقال رئيس لجنة الصحة و البيئة والأشغال العامة في مجلس محافظة المفرق الدكتور مشعل النمري إن فكرة اسبوع الوئام تاتي اثر مبادرة (كلمة سواء) التي دعت كافة علماء المسلمين والمسيحيين للحوار بناء على وصيتين اساسيتين مشتركتين هما حب الله وحب الجار من دون المساس بأي من المعتقدات الدينية الخاصة بهم وهما من صميم الاديان السماوية وان القيم المشتركة التي يؤمنون بها تفوق نقاط الخلاف لتشكل بذلك مصدرا قويا للسلام والوئام والمحبة في الاوطان.
وقال الاب جريس سماوي: نلتقي في اسبوع الوئام لنؤكد على اواصر المحبة والانتماء وعلى التواصل ما بين ابناء الاردن، مشيرا إلى اننا لا نبحث عن اطار للتعايش المسيحي الاسلامي لان هذا الامر قد تجاوزناه منذ وصول العرب المسلمين الى القدس ممثلين بالخليفة العادل عمر بن الخطاب والاستقبال من قبل بطريريك القدس صفرونيوس وما انبثق عن هذا اللقاء بالعهدة العمرية.
واكد اننا نشترك في الكثير من العبادات وبالمواطنة والعروبة والانتماء، منوها الى اهمية التكاتف لمواجهة التحديات التي تواجه مجتمعاتنا وخاصة الشباب من مواقع التواصل الاجتماعي والمخدرات واحترام الشارع والاخلاق العامة ومخاطر المجتمع الاستهلاكي وامام مسؤولية الاردن في استقبال اللاجئين من بلاد عدة.
وقال مدير اوقاف المفرق الدكتور محمد الحسبان ، ان هذه المبادرة الملكية “اسبوع الوئام” التي اطلقها جلالة الملك عبد الله الثاني واعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة جاءت بعد مبادرتين الاولى كانت ليلة القدر عام 2004 وهي رسالة عمان المجيدة والثانية المبادرة الثانية وكانت عام 2007 التي اطلقها الامير غازي بن محمد (كلمة سواء) وبتوجيهات من جلالته ثم تكللت المبادرتان بالمبادرة الثالثة عام 2010 وهي اسبوع الوئام الديني.
واشار الى ان واقع المجتمع في التعايش والاعتراف بالآخر والجيرة الطيبة هو الذي اهله ان يحمل مبادرات عديدة وتأخذ صدى واستحسانا عالميا.

اترك رد