كورونا يخيّم على أجواء رأس السنة الإيرانية

70

الأردن اليوم -عمّت أجواء القلق إيران في يوم رأس السنة الإيرانية الجديدة بفعل تفشي وباء كورونا المستجد الذي يحصد مزيدا من الأرواح، لكن ذلك لم يثن الملايين عن التنقل بين محافظات البلاد للاحتفال بالمناسبة.

وتحتل إيران المرتبة الثالثة بين البلدان الأكثر تضررا جراء فيروس كوفيد – 19 لناحية عدد الوفيات بعد الصين وإيطاليا. وقد طاول الوباء كامل محافظات البلاد الـ31.

وللحد من تفشي الفيروس، تدعو السلطات منذ أسابيع عدة السكان إلى ملازمة منازلهم خلال عطلة عيد النوروز (رأس السنة الإيرانية)، الممتدة على خمسة عشر يوما والتي عادة ما يتنقل خلالها ملايين الإيرانيين بين المناطق المختلفة.

ولكن يبدو أن هذه النداءات لم تحقق غايتها إذ أشارت أرقام الهلال الأحمر الإيراني إلى أن حوالى ثلاثة ملايين شخص خرجوا من طريق البر من المحافظات الثلاث عشرة الأكثر تضررا جراء المرض منذ 17 آذار/مارس.

وبث التلفزيون الإيراني الحكومي الخميس مشاهد تظهر مئات السيارات يخضع ركابها إلى فحوص للحرارة من بعد.

وخلال مؤتمر صحافي الجمعة، أعلن نائب وزير الصحة علي رضا رئيسي أن الفحوص التي أجريت على المسافرين سمحت بـ”كشف إصابات لأشخاص أعيدوا إلى المنزل”. وتحدث الهلال الأحمر عن كشف 2400 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وفي رسالة إلى الأمة لمناسبة رأس السنة الإيرانية، وعد المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس حسن روحاني الإيرانيين بأن الجمهورية الإسلامية ستنتصر على فيروس كورونا المستجد كما واجهت العقوبات الأميركية التي تخنق الاقتصاد المحلي وتحمّلها طهران المسؤولية في إعاقة حملات التصدي للوباء.

 

اترك رد