كندا: حزمة طارئة بقيمة 82 مليار دولار وإعلان حالة الطوارئ لمنع تفشي كورونا

53

وافق البرلمان الكندي اليوم الأربعاء على مشروع قانون لمواجهة فيروس كورونا يمنح الحكومة حزمة مساعدات بقيمة 82 مليار دولار .
وحصل المشروع على موافقة جميع الأحزاب بعد إجراء تعديلات عليه، من بينها إزالة قدرة الحزب الليبرالي الحاكم على رفع الضرائب من جانب واحد وتقصير الفترة التي يمكن للحكومة أن تتخذ إجراءات الإنفاق الطارئة دون موافقة البرلمان من عامين إلى ستة أشهر.
وأشار الإعلام الكندي إلى أنه خلال هذه الأشهر الستة ستقتصر سلطة الإنفاق الجديدة على فئات محددة بما في ذلك دعم الدخل للكنديين وشراء الإمدادات الطبية والبرامج المتعلقة بالصحة العامة وتغطية النفقات التي تكبدتها الحكومة بسبب فيروس كورونا ومساعدة المقاطعات على دفع تكاليف الاستجابة لحالة الطوارئ.
وأشار إلى أن القانون منح وزير المالية بعض السلطات الجديدة بما في ذلك القدرة على التصريح باقتراض الأموال دون موافقة البرلمان حتى نهاية أيلول المقبل.

وبالتزامن مع هذا القرار؛ أعلن عمدة العاصمة الكندية أوتاوا جيم واتسون اليوم الأربعاء حالة الطوارئ بالمدينة لمنع تفشي فيروس كورونا.
وقال واتسون في بيان إن حالة الطوارئ ستتيح عملية شراء أكثر مرونة للمعدات التي يحتاجها عمال الخطوط الأمامية لمواجهة كورونا بسرعة حيث ستصبح متاحة في الأسابيع المقبلة بعد ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المدينة إلى 27 حالة.
وقالت مسؤولة الصحة العامة في أوتاوا فيرا اتشيس: نحاول التعلم من دول أخرى حققت نجاحا من خلال إجراءات إبعاد بدنية قوية وممارسات اختبار مهنية، مضيفة إن هناك خططا جارية أيضا لفتح مراكز للرعاية السريرية.
وكانت أخر مرة أعلنت فيها أوتاوا حالة الطوارئ في 25 نيسان 2019 بسبب المفاوضات التي شهدتها المدينة لأكثر من ستة أسابيع.

اترك رد