«الصحة العالمية» تدعو الدول الغنية إلى احترام التوزيع العادل للقاحات

71

الاردن اليوم : الولايات المتّحدة حصيلة قياسية للاصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد بالابلاغ عن نحو 300 ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة أمس الأول بحسب جامعة جونز هوبكنز، وذلك بعد يوم من تسجيل الدولة الاكثر تضررا بالوباء فى العالم نحو أربعة آلاف وفاة فى يوم واحد.

وتسبب الفيروس حتى الآن بوفاة حوالى 1،9 مليون فيما أدت السلالة الجديدة المتحورة من كورونا إلى ارتفاع كبير فى عدد الإصابات شخص حيث تجاوز عدد الإصابات العالمية 89،4 مليون إصابة، كما دفعت بالعديد من الدول إلى إعادة فرض إغلاق رغم بدء حملات التلقيح ضد كوفيد−19.

وندد الرئيس المنتخب جو بايدن بآلية اللقاحات المعتمدة من قبل إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وقال بايدن “اللقاحات تعطينا الأمل، لكن آلية التوزيع كانت مهزلة “.

وفى بريطانيا، دعا رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون أمس البريطانيين إلى البقاء فى منازلهم وحماية أنفسهم والآخرين، مشيرا إلى الضغوط التى يتعرض لها القطاع الصحى نتيجة تفشى الفيروس والزيادة فى الإصابات وعدم قدرة المستشفيات على استيعاب المرضي.

وفى فرنسا، قالت محطتا أوروبا 1 وفرانس إنفو الإذاعيتان أمس إن زوجة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون أصيبت بكوفيد−19 فى أواخر ديسمبر لكنها استأنفت أنشطتها العادية بعد أن جاءت نتيجة فحص ثان سلبية.

وفى استراليا، أعلن مسؤولو الصحة إنهم فى حالة تأهب قصوى بعد رصد حالات إصابة بسلالات متحورة شديدة العدوى من فيروس كورونا.

وفرضت مدينة برزبين، عاصمة ولاية كوينزلاند أمس قيود إغلاق صارمة تستمر لثلاثة أيام، بعد اكتشاف سلالة شديدة العدوى من الفيروس والتى جرى اكتشافها فى بريطانيا. كما رصدت سيدني، كبرى مدن أستراليا، فى أحد فنادقها للحجر الصحى إصابة بالفيروس المتحور الذى اكتُشف فى جنوب أفريقيا.

وفى الصين التى ظهر فيها الوباء للمرة الأولى فى أواخر العام 2019، شددت السلطات القيود فى مدينتين قرب بكين بهدف وقف انتشار الفيروس فى بؤرة جديدة تم رصدها.وألزمت حوالى 18 مليون شخص فى مدينتى شيجياتشوانج وشينغتاى البقاء فى منازلهم.

كما أكدت الصين مواصلة التحضيرات لزيارة لبعثة منظمة الصحة الدولية إلى ووهان للتحقيق فى منشأ كوفيد−19، فى أعقاب توبيخ نادر من نوعه من المنظمة الدولية على خلفية تأخر الزيارة المقررة منذ وقت طويل.

قالت السلطات الصينية إنها ستقدم لقاحات للوقاية من كوفيد−19 مجانا بمجرد أن تكون متاحة للجمهور.

من ناحية أخري، قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى أمس إن بلاده لن تسمح للشركات الأجنبية باختبار لقاحات الوقاية من كوفيد−19 على الشعب الإيراني.

ومع احتدام السباق للحصول على اللقاح، دعت منظمة الصحة العالمية أمس الأول إلى مزيد من التضامن وطالبت الدول الغنية بالتوقف عن إبرام “اتفاقات ثنائية” مع شركات الأدوية.

وقال بروس إيلوارد رئيس عمليات شراء وتوزيع اللقاح التى تقودها منظمة الصحة العالمية “إن 50% من البلدان ذات الدخل المرتفع فى العالم تقوم بالتلقيح اليوم”. وأضاف “الدول المنخفضة الدخل لا تقوم بالتلقيح أبدا، هذا أمر غير عادل”.

اترك رد