ترامب يحزم حقائبه.. وبنس يتعهد بتأمين حفل تنصيب بايدن وتفاصيل جديدة عن اقتحام الكونغرس

67

الأردن اليوم – تعهد مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي، بضمان أمن حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن المقرر الأربعاء المقبل، فيما كشف مدّعون فدراليون أن عددا ممن اقتحموا الكونغرس كانوا يعتزمون أَسر وقتل أعضاء فيه، من ناحية أخرى تكثفت وتيرة ترحيل الأغراض الشخصية للرئيس دونالد ترامب من البيت الأبيض.

وتلقى نائب الرئيس الأميركي أمس، الخميس، إحاطة من مسؤولين أمنيين بشأن الاستعدادات لتأمين حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الأربعاء، وتعهد بنس باحترام تاريخ الولايات المتحدة، وضمان انتقال السلطة بأمان إلى الرئيس المنتخب.

وقال بايدن “يمكن للأميركيين أن يثقوا بأننا سنضمن حفل تنصيب آمنا، وأن الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس سيؤديان القسم بصفتهما الرئيس الجديد ونائبته للولايات المتحدة، بطريقة تتوافق مع تاريخنا وعاداتنا، وتكرّم الشعب الأميركي والولايات المتحدة”.

وذكر مسؤولون أمنيون في إحاطة قدموها لبنس أن التعاون بين الأجهزة الأمنية جار بهدف عدم تكرار ما وقع في 6 يناير/كانون الثاني الحالي، في إشارة إلى اقتحام الكونغرس.

الحرس الوطني

وبعد انتهاء الإحاطة الأمنية، توجه بنس إلى محيط مبنى الكونغرس، حيث تفقد عناصر الحرس الوطني المنتشرين في المكان الموجودين هناك منذ حادثة اقتحام أنصار الرئيس ترامب مبنى الكونغرس، خلال جلسة التصديق على فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة في 6 الشهر الحالي.

وعلى غير العادة، تم تزويد أفراد الحرس الوطني المنتشرين في محيط مبنى الكونغرس بالأسلحة. وقد نشرت قيادة الحرس الوطني، وهي تتبع لوزارة الدفاع، نحو 7 آلاف من عناصرها في العاصمة واشنطن، لدعم القوات الأمنية.

وكانت السلطات الأمنية، توقعت أن يبلغ عدد قوات الحرس الوطني في واشنطن، بحلول 20 الشهر الجاري، نحو 20 ألفا، بهدف حماية حفل التنصيب والمرافق الحيوية.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “بوليتيكو” (Politico) الأميركية في ساعة متأخرة من مساء أمس عن مصدرين مطلعين قولهما إن تدريبا على مراسم تنصيب بايدن تأجل إلى يوم الاثنين؛ بسبب مخاوف أمنية، كما أشار تقرير الصحيفة إلى أن فريق بايدن أجل التدريب، الذي كان مقررا يوم الأحد المقبل.

وبخلاف عادة حفلات تنصيب رؤساء أميركا، التي تستقطب عشرات الآلاف من الأميركيين، فإن حفل تنصيب بايدن سيكون محدودا من ناحية الأنشطة المقررة والحضور الجماهيري، وذلك بسبب القيود المفروضة جراء انتشار جائحة فيروس كورونا.

أغراض ترامب

من ناحية أخرى، أفادت مراسلة الجزيرة في واشنطن بأن البيت الأبيض كثف وتيرة ترحيل الأغراض الشخصية للرئيس ترامب وعائلته والموظفين المقيمين فيه، بعد تصديق الكونغرس على نتائج الانتخابات. ويُعد هذا جانبا من الاستعدادات المعهودة لتهيئة مقر الرئاسة الأميركية للرئيس الجديد وأسرته وإدارته بحلول 20 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأوردت وكالة “بلومبيرغ” (Bloomberg) الأميركية أن ترامب يخطط للسفر إلى منتجعه في ولاية فلوريدا صباح يوم تنصيب بايدن، وأضافت نقلا عن مصادر مقربة أنه من المتوقع أن يعمل عدد من موظفي البيت الأبيض مع ترامب بعد تركه السلطة ومع صهره وكبير مستشاريه جاريد كوشنر.

وأضافت الوكالة أن وزارة الخارجية الأميركية وجهت دعوة للرئيس المنتخب وزوجته جيل للمبيت في “منزل بلير” (Blair House) المنزل التاريخي القريب من البيت الأبيض، في الليلة التي تسبق حفل تنصيبه، وهو تقليد رئاسي متبع، وأشارت بلومبيرغ إلى أن الرئيس بايدن قبل الدعوة.

المصدر : الجزيرة + وكالات
اترك رد