البنك الدولي سيقدم 350 مليون دولار للأردن

87

الأردن اليوم – أكدت الممثل المقيم للبنك الدولي في الأردن تانيا ماير نمو محفظة البنك الدولي في الأردن من 500 مليون دولار قبل عدة أعوام إلى 3 مليارات دولار في العام الحالي، كاشفة بأن البنك يعمل على تقديم تمويل إضافي بمشاريع متنوعة للأردن سيتراوح بين 250 مليون دولار و350 مليون دولار خلال الأسابيع القادمة.

وبينت ماير، خلال لقاء حواري عقده منتدى الاستراتيجيات الأردني، الأحد، عبر تقنية الاتصال المرئي تحت عنوان الأردن والبنك الدولي: فرص الشراكة والتعاون للتعافي ما بعد كورونا، أن الأردن سيتأثر بشدة اقتصادياً بفيروس كورونا كباقي الدول نتيجة تراجع الطلب العالمي وتراجع الحوالات الواردة للأردن وتراجع الطلب على مجموعة واسعة من الأعمال القائمة في قطاعات الخدمات وخصوصاً قطاع السياحة.

وأوضحت أن البنك يعمل على إعادة هيكلة محفظته الاستثمارية والتنموية في الأردن والتي كانت قائمة قبل الأزمة وبقيمة 3 مليار دولار بهدف دعم الأردن على تجاوز الازمة والاستمرار في تنفيذ البرامج الإصلاحية.

كما كشفت عن مشروع جديد بقيمة 20 مليون دولار لدعم القطاع الصحي في الأردن للتعامل مع جائحة كورونا، إضافة إلى برنامج آخر للحماية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية لتقديم دعم نقدي مباشر للأسر المتضررة، ومشروع لدعم التعليم الإلكتروني بقيمة 100 مليون دولار، بالإضافة إلى 100 مليون دولار أخرى لتطوير الخدمات المالية الإلكترونية ومشاريع أخرى لتنمية البلديات ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الريادية.

ونوهت ماير إلى أن البنك كان قد وافق قبل الأزمة على مشروع بقيمة 200 مليون دولار لدعم قطاع التكنولوجيا وخلق فرص العمل للشباب بهدف قابلية الشباب الأردني للتوظيف وتحسين الخدمات الحكومية الالكترونية. كما أشارت إلى برامج أخرى قائمة معنية بتطوير القطاع الزراعي وزيادة تنافسية الصادرات الأردنية.

وشارك في اللقاء كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي، وعميد مجلس المديرين التنفيذيين، مجموعة البنك الدولي، والسيدة داليا وهبه مديرة منطقة بلاد الشام في مؤسسة التمويل الدولية، والمدير التنفيذي لمنتدى الاستراتيجيات الأردني ابراهيم سيف.

اترك رد