دعوات بعدم منح الرئيس الإيراني تأشيرة دخول إلى أمريكا لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

25

الأردن اليوم : رفض وزير الخارجية الأمريكي السابق “مايك بومبيو”، منح الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، وحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل في نيويورك، 

وأشار الوزير السابق، في تصريحات صحيفة  إلى مخططات طهران النشطة لاغتياله هو وغيره من كبار المسؤولين الأمريكيين.

وأضاف: “لقد عملنا لمدة 4 سنوات على حرمان الإرهابيين الإيرانيين من تعريض الأمريكيين للخطر، وهذه الإدارة تسمح لهم بالقدوم إلى مدينة نيويورك بينما ينخرطون بنشاط في جهود قتل الأمريكيين على الأراضي الأمريكية”.

ولم يكن “بومبيو” الوحيد الرافض للزيارة، فقد حذرت السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة “نيكي هايلي” من منح الرئيس الإيراني تأشيرة الدخول للولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، أرسل مشرعون جمهوريون رسالة لإدارة “بايدن” حثوا فيها على رفض تأشيرات دخول “رئيسي”، وذلك بعدما أعلن متحدث باسم الحكومة الإيرانية نية “رئيسي” السفر إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

من جانبها، أرسلت 18 منظمة أمريكية بارزة، الأربعاء، رسالة إلى “بايدن” تطالب برفض تأشيرات الدخول لـ”رئيسي”، مشيرة إلى أن رئيسي يخضع للعقوبات الأمريكية، ومتهم بانتهاك حقوق الإنسان حينما كان عضواً في “لجنة الموت” المسؤولة عن إعدامات صيف 1988 في إيران.

 

اترك رد