بقيمة 845 مليون دولار.. توقعات بتحويل المنحة الأميركية للأردن الشهر المقبل

24

الأردن اليوم – كشفت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، عن الموعد المتوقع لتوقيع اتفاقية منحة الدعم النقدي المباشر الأمريكية السنوية للخزينة العامة بقيمة 845 مليون دولار، في شهر تشرين الثاني المقبل.

وبحسب تصريحات متلفزة للوزتارة، قالت، إن الاتفاقية تأتي كجزء من برنامج المساعدات الاقتصادية الأميركية للحكومة الأردنية، والتي تأتي ضمن مذكرة التفاهم بين البلدين للفترة (2018-2022).

وأشارت الوزارة إلى أنه من المتوقع توقيع الاتفاقية المرتبطة بالمنحة وتحويل هذا المبلغ إلى حساب الخزينة العامة خلال شهر تشرين الثاني.

يشار إلى أن الكونغرس الأميركي، وافق مطلع العام الحالي على تخصيص 1,650 مليار دولار كمنحة للأردن، ضمن مذكرة التفاهم لبرنامج المساعدات الأميركية.

وفي تصريح سابق لوزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، قال، إن هذه المساعدات تأتي لدعم المملكة في برامجها التنموية والإصلاحية خلال العام 2022، في ظل تحديات تلقي بظلالها على الاقتصاد الأردني.

وبحسب بيانات لوزراة التخطيط، فإن المساعدات السنوية الجديدة تشمل  ما لا يقل عن 1.035 مليار دولار كمساعدات اقتصادية، منها ما لا يقل عن 610 مليون دولار كدعم مباشر للخزينة و75 مليون دولار لحزمة صندوق الدعم التحفيزي ستوجه لدعم جهود التحديث الاقتصادي وإصلاح القطاع العام، و350 مليون دولار لتنفيذ مشاريع تنموية ذات أولوية للمواطنين ستنفذها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالتنسيق مع الحكومة الأردنية، إضافة إلى المساعدات العسكرية المقدمة في مذكرة التفاهم والبالغة قيمتها 400 مليون دولار للقوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي.

اترك رد