900 مليون دينار نسبة مساهمة قطاع الاتصالات بالناتج المحلي الإجمالي العام الماضي

84

الأردن اليوم –  قال ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن هيثم الرواجبة، اليوم السبت، إن إدخال خدمات الجيل الخامس للسوق المحلية سينعكس إيجابا على تنشيط الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته وجذب الاستثمارات وتشجيع الريادة والابتكار، وزيادة فرص التشغيل واكتساب الخبرات.

وأضاف في بيان صحفي، أن الأردن وبدعم من جلالة الملك عبد الله الثاني نجح في بناء قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات قوي ومنافس، واستطاع استقطاب شركات عالمية.

ووفق الرواجبة القطاع يحظى بدعم واهتمام من جلالته ما شكل دافعا للشركات العاملة فيه للتوسع والنمو محليا وتصدير الكثير من خدماتها بمجال البرمجيات إلى العديد من الدول العربية والأجنبية، ما وفر آلاف فرص العمل للأردنيين.

وأشار إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يزخر بالفرص الواعدة في ظل ما يمتلكه الأردن من مقومات من بنية تحتية، وموارد وكفاءات بشرية مدربة ومؤهلة في المجال.

وبين أن الأردن استطاع استقطاب وتوطين شركات عالمية للاستثمار والعمل من خلال المملكة في القطاع الاستراتيجي المهم بفضل التطورات الكبيرة ومواكبته المستمرة للأحداث المتسارعة عالميا وإقليميا، إضافة إلى وجود خبرات أردنية تعمل في هذا المجال.

 

ولفت إلى أن تعزيز منظومة الأمن السيبراني، سيسهم بدعم قطاع الأعمال، وتوفير بيئة آمنة للاستثمار، وأنه يشكل جزءا مهما بالمنظومة الأمنية.

يشار إلى أن نسبة مساهمة القطاع بالناتج المحلي الإجمالي خلال العام الماضي بلغت 900 مليون دينار سنويا، بنسبة 3%، فيما ستصل إلى 3 مليارات دينار وبنسبة 3.9% خلال عام 2033 كأثر اقتصادي عند تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي.

ووصل عدد العاملين بالقطاع إلى نحو 25 ألف عامل خلال العام الماضي، يشكلون 1.6% من حجم العمالة الكلية بالمملكة، فيما سيصل عددهم إلى 101 ألف عامل بدوام كامل عام 2033، حسبما تضمنته رؤية التحديث الاقتصادي.

وبلغت صادرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام الماضي 200 مليون دينار، شكلت 1.9% من إجمالي الصادرات الكلية للمملكة، فيما ستصل إلى 4.5 مليار دينار بحلول عام 2033 مثلما جرى تحديده برؤية التحديث الاقتصادي.

بترا+ الأردن اليوم

اترك رد