بايدن: قرار اعتقال بوتين “مبرر”

88

الأردن اليوم – قال الرئيس الأمريكي جو بايدن :”إن مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق نظيره الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب “مبررة”.

وأضاف بايدن خلال حديثه مع صحافيين في البيت الأبيض ” أن الولايات المتحدة ليست جزءا من المحكمة الجنائية الدولية، لكنه رغم ذلك اعتبر أن قرارها يبعث “إشارة قوية جدا”.

الرئاسة الروسية : قرارات باطلة

وكان دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،  قال ردا على قرار المحكمة الجنائية الدولية،:”إن روسيا لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية القضائي”.

وأضاف دميتري بيسكوف أن أي قرارات لها باطلة وغير مقبولة من وجهة نظر قانونية.


وأشار إلى أن روسيا تعتبر صياغة مسألة اعتقال بوتين شائنة وغير مقبولة، وأنها لا تعترف باختصاص المحكمة المحكمة الجنائية الدولية.

من جهتها قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن قرار المحكمة الجنائية بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لا معنى له بالنسبة لروسيا.

دميتري ميدفيديف: لا توجد حاجة لتوضيح استخدام وثيقة الجنائية

بدوره علق نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، بأنه لا توجد حاجة لتوضيح استخدام وثيقة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس فلاديمير بوتين، مرفقا أيقونة ورق التواليت.

يشار أن الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية، أصدرت الجمعة مذكرة “اعتقال” بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمفوضة الرئاسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا.

اترك رد