الوجبات السريعة والسكريات تضر الكبد

41

يُعد الكبد من أهم أعضاء الجسم، وتتمثل وظيفته في إنتاج العديد من المواد المهمة، مثل: الصفراء أو السائل الهضمي الذي يفكك الدهون والبروتينات؛ ولذلك يجب مراعاة تناول الطعام الصحي كالشوفان، والخضراوات الورقية، والفواكه، والحبوب الكاملة، وغيرها، والابتعاد عن نسبة عالية من النيتروجين للحفاظ على سلامته؛ إذ إن إصابة الكبد بالتلف تجعله غير قادر على معالجة الطعام بشكل صحيح؛ مما يتسبب في العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

يؤدي تناول الوجبات السريعة مثل البيتزا والمعكرونة والبطاطس المقلية إلى الإضرار بالكبد؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو المتحولة، ويحتاج الكبد إلى بذل جهد أكبر لمعالجة الدهون التي يمكن أن تسبب الالتهاب وينتج عنها التليف، كما تزيد هذه الأطعمة من مستوى الكولسترول الضار في الجسم.
يُجهد هضم الكميات الكبيرة من البروتين وخصوصاً اللحوم الحمراء الكبد بشكل كبير، وبالتالي يكون أحد الأسباب للإصابة بالآفات الكبدية، كمرض الكبد الدهني غير الكحولي.
يوصي الخبراء بتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة، أو المصنوعة من الدقيق الأبيض؛ إذ إن الكبد يحول السكر إلى دهون، وتتراكم في أجزاء مختلفة من الجسم.
يتسبب استهلاك الكثير من الملح في تلف الكبد، كما يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، كما تؤدي الأطعمة المعلبة مثل رقائق البطاطس، والبسكويت المالح، والوجبات الخفيفة، وغيرها إلى إلحاق الضرر بالكبد؛ لأنها غنية بالدهون المشبعة والصوديوم، ويمكن أن تكون سبباً لترسّب الدهون والسمنة.
يؤدي تناول المشروبات الغازية مثل الصودا والكولا وغيرها، إلى تلف الكبد ومضاعفات أخرى كالسمنة وتراكم الدهون في الجسم نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، كما يتسبب الاستهلاك المفرط للكحول في تلف الخلايا والفشل الكبدي.

اترك رد